الأخبار

لا مساس بأسعار الكهرباء

151

 

 

 

استمرارا لجهود مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات، فقد تم رصد الموضوعات التالية:

تأجيل زيارة الملك سلمان إلى مصر
ترددت في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بتأجيل زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر.

وقام المركز بالتواصل مع وزارة الخارجية، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماما، وأكدت الوزارة أن الزيارة ستكون في موعدها المقرر يوم الخميس 7 أبريل الجاري ولا صحة لأنباء تأجيلها، كما يتم التنسيق للزيارة بشكل متكامل بين الجانبين المصرى والسعودي.

وأوضحت الوزارة أن الزيارة مهمة وتاريخية وتقضي على أي تشكيك في العلاقات بين المملكة العربية السعودية ومصر، حيث من المقرر أن يلتقى خادم الحرمين خلال زيارته المرتقبة بالرئيس عبد الفتاح السيسى، للتأكيد على عمق العلاقات الثنائية المتميزة التى تربط بين مصر والسعودية، وحرص البلدين على دعم هذه العلاقات، بما يحقق تطلعات البلدين، ويخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

وقالت إن العلاقات المصرية – السعودية، تمثل ركيزةً لاستقرار المنطقة العربية، ونموذجا للعلاقات بين الدول العربية.

رفع الدولة الدعم عن لبن الأطفال

انتشرت في العديد من المواقع الإلكترونية والصحف وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد برفع الدعم عن لبن الأطفال، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الصحة، والتي أوضحت أن ما تردد بشأن رفع الدولة الدعم عن لبن الأطفال شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة.

وقالت الوزارة إن اللبن المدعم متوفر بجميع المنافذ بـسعر 3 جنيهات فقط بالرغم من أنه يكلف الدولة 31 جنيها، كما أشارت إلى بدء ميكنة عملية صرف ألبان الأطفال الصناعية “شبيهة لبن الأم” لـ12% من الأطفال حديثى الولادة سنويا، من خلال إصدار كروت ذكية لصرفها لأكثر من 350 ألف طفل، بالإضافة إلى أنه تمت زيادة منافذ توزيع ألبان الأطفال من 608 إلى 1005 منافذ، وتمت مراعاة التوزيع الجغرافى لتكون المنافذ متوفرة بكل إدارة داخل كل محافظة، وستتم زيادة عددها قريبا إلى 1200 منفذ.

رفع أسعار الكهرباء والطاقة على محدودي الدخل

تناولت العديد من المواقع الإلكترونية والصحف وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء تفيد بوجود نية لدى الحكومة برفع الدعم عن الطاقة ورفع أسعارها على المواطنين، وقد قام المركز بالتواصل مع رئاسة مجلس الوزراء، والتي نفت صحة هذه الأنباء تماما.

وأكدت أنه لا مساس بأسعار الكهرباء والطاقة للفقراء ومحدودى الدخل، وأن إعادة تسعير المنتجات البترولية سيتم من خلال برنامج الحكومة المُعلن فى 2014 لترشيد دعم الطاقة خلال 5 سنوات، وأن برنامج الحكومة الجديد يراعى محدودي الدخل في جميع المتطلبات، كما تمت مراعاتهم أيضا في موازنة الدولة الجديدة، حيث أوضحت رئاسة الوزراء أن رفع الدعم عن الطاقة لن يشمل الثلاث شرائح الأولى في الكهرباء، كما أكدت أن الحكومة وضعت عددا من الخطط المحددة لدعم الغذاء وبرامج محدودي الدخل، وكذلك زيادة مخصصات التعليم والصحة وخدمات النقل، فالحكومة واعية ومدركة جيدا لطلبات المواطنين.

نقص السلع التموينية في الأسواق

انتشرت في العديد من المواقع الإلكترونية والصحف وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بوجود نقص في السلع التموينية ووجود صعوبة لدى المواطنين في الحصول عليها، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة هذه الأنباء تماما.

وأكدت أنه لا يوجد أى عجز فى السلع التموينية والأمور مستقرة، وقالت الوزارة إن السلع التموينية الأساسية متوفرة للمواطنين بأسعار مناسبة، ولاسيما محدودو الدخل والفئات الأولى بالرعاية، بالإضافة إلى استعدادها لتوفير جميع السلع للمواطنين فى شهر رمضان المقبل بوفرة، كما أشارت الوزارة إلى أنها تعمل على زيادة عدد منافذ المجمعات الاستهلاكية على مستوى جميع محافظات الجمهورية لتوفير السلع الأساسية والتموينية وضبط أسعارها من خلال خفض تكلفة النقل.

سرقة تمثال كاتمة الأسرار للفنان محمود مختار
ترددت في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بسرقة تمثال كاتمة الأسرار الذي يتواجد بالحي اللاتيني بمحافظة الإسكندرية، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الآثار، والتي أكدت أن تمثال كاتمة الأسرار الموجود بحديقة الحي اللاتيني بالإسكندرية مقلد وغير أصلي، كما أنه غير مسجل بالآثار وليس ذا قيمة أثرية.

وقالت الوزارة إن النسخة الأصلية من التمثال التي نفذها النحات محمود مختار عام 1926 موجودة بمتحف مختار بالقاهرة، حيث يعد التمثال ذا قيمة كبيرة.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى