الأخبار

أمير الكويت يتلقى رد قطر على المطالب الخليجية

وصل وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إلى الكويت، صباح اليوم الإثنين، لتسليم رد بلاده على مطالب دول المقاطعة.

جاء ذلك بعد أن أعلنت الكويت عن موافقة السعودية والإمارات والبحرين ومصر على طلب أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، تمديد المهلة الممنوحة لقطر لمدة 48 ساعة، وذلك بعد ما أكدت الحكومة القطرية للكويت أنها سترسل ردها الرسمي اليوم على قائمة المطالب الموجهة إليها.

وتلعب الكويت دور الوساطة بغية تسوية الأزمة، التي دخلت المرحلة الأكثر حدة في 5 يونيو الماضي، بعد قرار الدول الأربع قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وفرض حصار وعقوبات اقتصادية ضدها.

وقدمت دول المقاطعة قائمة من 13 مطلبًا للدوحة، منها إغلاق قناة “الجزيرة”، والتخلي عن مشروع القاعدة العسكرية التركية في الدوحة، وتخفيض مستوى العلاقات مع إيران.

من المقرر أن يجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في القاهرة، بعد غد الأربعاء، لبحث خطواتهم المقبلة إزاء الأزمة الخليجية. وأعلنت القاهرة أن الاجتماع سيُعقد بناءً على دعوة من وزير خارجيتها سامح شكري.

كان وزير الخارجية القطري قال، إن جميع مطالب دول المقاطعة قدمت لكي تُرفَض، وشدد على أن بلاده مستعدة للحوار، ولكنها لن تقبل بانتهاك سيادتها.

وأضاف الوزير، أن المطالب الـ13 تنتهك القانون الدولي، وأن مقدميها لم يريدوا أصلًا تنفيذها، معتبرًا أن الغرض منها انتهاك سيادة قطر وفرض وصاية عليها، والحصول منها على تعويضات، وإنهاء حرية التعبير في المنطقة.

بدوره علّق أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، في تغريدة نشرها في حسابه بموقع “تويتر”، تعليقًا على مهلة الـ48 ساعة  لقطر، واصفًا إياها “فرصة للمراجعة وحسن التدبير لدى الشقيق”.

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى