الأخبار

“الآثار” تشكل لجنة لبحث أزمة بيع “أحجار الأهرامات”

8

بدات وزارة الدولة لشئون الآثار تشكيل لجنة بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار لبحث واقعة «بيع أحجار الأهرامات» وتسعى لوضع نقاط تنظيمية جديدة لتأمين المنطقة والحد من انتشار ظواهر أخرى قد تضر بالآثار.

قال رضا عبدالحليم مدير عام العلاقات العامة وإدارة التعديات بمنطقة آثار الهرم، إن هناك استنفاراً أمنياً بالمنطقة الآثرية مع انتشار عناصر شرطة السياحة والآثار إلى جانب أفراد الأمن التابعين لوزارة الآثار بعد واقعة «بيع أحجار الأهرامات» التى أثارت ضجة أمس.

وأضاف لـ«البورصة» أنه من المقرر أن يجتمع وزير الآثار ممدوح الدماطى مع القيادات الآثرية بمنطقة الأهرامات إلى جانب قيادات شرطة السياحة والآثار للوقوف على تداعيات الواقعة والحد من انتشارها.

وأوضح أن واقعة «بيع أحجار الهرم» حدثت بعيداً عن أعين الحراسة خلف هرم «منقرع»، والمتهم الرئيسى هم أصحاب الدواب، وإدارة المنطقة الآثرية طالبت مراراً وتكراراً بتنظيم عمل الخيالة والجمالين وعدم السماح بدخولهم للمنطقة إلا بوجود زائر مصاحب.

وذكر أن أصحاب الدواب ينصبون على الزوار خاصة الأجانب منهم، لبيع حجارة عادية ملقاة بجانب الهرم باعتبارها أصلية من الأهرامات.

وكانت الشركة ألقت القبض على ثلاثة أفراد من أصحاب الدواب المتهمين فى الواقعة وجارى البحث عن أفراد آخرين ممن قد يثبت تورطهم فى الواقعة أو فى أعمال مشابهة.

وقال مدير إدارة التعديات بالمنطقة، إنه بعد إلقاء القبض على المتهمين تبين أن سعر الحجر كان يتراوح بحسب حجمه وجنسية المشترى، إذ يبدأ سعره من 300 يورو للأجانب و250 جنيهاً للمصريين.

ووفقاً لمدير إدارة التعديات بالأهرامات، فإن عدد أفراد الأمن التابعين لوزارة الآثار والمعنيين بتأمين المنطقة الأثرية، يبلغ 265 فرد أمن، بخلاف أفراد أمن شرطة السياحة والآثار.

وأشار إلى ضعف العملية التأمينية للمنطقة وأحياناً تحدث تجاوزات وتعد واضح من أصحاب الدواب على أفراد أمن شرطة السياحة والآثار خاصة بعد انخفاض حركة السياحة الأجنبية الوافدة للمنطقة.

وقال إن عدد أصحاب الدواب الذين يعملون بالمنطقة الآثرية يبلغ 1200 خيال وجمال، إلى جانب نحو 500 بائع للتماثيل والهدايا الأثرية، جميعهم مطالب بسداد ضريبة ورسوم لصالح وزارة السياحة ولكن لم يتم تعديل القانون الخاص بهم حتى الآن.

وقال إن حركة الزيارة لمنطقة الأهرامات شهدت انتعاشاً ملحوظاً أمس، إذ بلغ أعداد الزوار 28 ألف وافد من بينهم 1400 زائر أجنبى.

ووصفت مشيرة موسى المتحدث الإعلامى لوزارة الآثار، الواقعة بالجريمة الأثرية، موضحة أن النيابة تتولى القضية حالياً بعد إلقاء القبض على المتهمين من قبل شرطة السياحة والآثار.

وأكدت أن الوزارة ستتخذ إجراءات حازمة للسيطرة على مثل تلك الظواهر والتجاوزات التى تمت بحرم المنطقة الأثرية.

البورصه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى