الأخبار

السيسي يعتزم العفو عن متظاهرات الاتحادية

28

 

كشف الكاتب الصحفي عبد الله السناوي، في برنامجه “صالون التحرير”، على فضائية التحرير، مساء السبت، عن اعتزام الرئيس عبد الفتاح السيسي، إصدار قرار بـ”العفو عن متظاهرات الاتحادية المحكوم عليهن بالسجن”، وذلك في ختام حلقته التي استضاف فيها، نقيب الصحفيين والخبير في شؤون الحركات الإسلامية ضياء رشوان، وأستاذ العلوم السياسية والاستراتيجية د. جمال يوسف، ورئيس تحرير جريدة الشروق عماد الدين حسين، والخبير الأمني العميد خالد عكاشة.

وقال عكاشة، في الحلقة التي ركزت على تحديات الحرب على الإرهاب، إن عملية كرم القواديس نفذتها مجموعة لاتقل عن ثلاثين شخصا، وتم استخدام مالايقل عن نصف طن متفجرات فيها، وأن من شاركوا في تنفيذها لديهم خبرة قتالية، وأشار إلى أن سوريا وليبيا، مسرحان لتدريب الإرهابيين على العمليات الكبيرة.

واعتبر الخبير الأمني أن قرار السلطات بإنشاء المنطقة العازلة في رفح، “قرار حتمي”، مرجحا استغلال الإرهابيين الذين نفذوا عملية كرم القواديس، للحدود مع رفح، في الهروب.

ودعا عكاشة إلى ضرورة صناعة جهاز أمن احترافي، قائلا :”تركنا الجهاز الأمني يتراجع للعمل الروتيني”، داعيا لمساعدة الجهاز الأمني قائلا: “لايمكن لأي جهاز أمن أن يتحسن دون مساعدة من أعلى”.

وأضاف الخبير الأمني أن ما حدث في الإعلام، يرفع درجة الاحتقان الأمني، مشددا على أن الفراغ السياسي “يضع سكينة فوق رقبة الجهاز الأمني”.

وعن الحرب على الإرهاب، قال عكاشة إنه لا يوجد تاريخ محدد لنهاية الحرب على الإرهاب، مؤكدا أن الجماعات الإرهابية تهدف لإطالة أمد الصراع. ورأى عكاشة ضرورة الاحتفاظ بأكبر قدر من التماسك في الجبهة الداخلية “لأننا مقبلون على حرب طويلة مع الإرهاب”.

 

 

 

الاقباط اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى