الأخبار

7 قتلى و8 مفقودين في قصف مستشفى معرة النعمان

30

أعلنت منظمة “أطباء بلا حدود” الطبية الدولية مقتل سبعة أشخاص على الأقل وفقدان ثمانية آخرين يُرجّح أن يكونوا في عداد الأموات جراء هجوم صاروخي على مستشفى تدعمه في محافظة #إدلب شمال #سوريا.

وفي تفاصيل الهجوم، أفاد موظفون في المستشفى الواقع في معرّة النعمان إن المستشفى تعرض لأربعة صواريخ خلال هجومين فصلت بينهما دقائق. وشمل القصف أيضاً 15 منزلاً ومنشأة تقع كلها في المناطق السكنية، بينها مستشفى آخر لا تدعمه المنظمة.
وفي هذا الإطار، ندد رئيس بعثة ” أطباء بلا حدود” ماسيميليانو ريباودينغو بهذا الهجوم قائلاً إنه “يستهدف المرفق الطبي المدعوم من أطباء بلا حدود ويبدو متعمداً”.
وأدى هذا الهجوم إلى مقتل خمسة مرضى ومقدِّم رعاية واحد، وحارس المستشفى ، اضافة الى فقدان ثمانية موظفين يُرجّح أن يكونوا في عداد الأموات. ولا يزال العديد من المرضى فقودين لكن عددهم غير محدد حتى الآن.
ولفت ريباودينغو الى أن ” تدمير هذا المستشفى يحرم السكان المحليين الذين يبلغ عددهم نحو 40 الف نسمة من الوصول إلى الخدمات الطبية في منطقة نزاع فاعلة.”
إلى ذلك، تم الإبلاغ صباح اليوم عن تعرض مستشفيين آخرين في مدينة أعزاز لهجمات، إلا أن هذه المرافق ليست مدعومة من “أطباء بلا حدود”.
وتجدر الإشارة إلى أن المستشفى الواقع في معرّة النعمان يضم 30 سريراً ويعمل فيه 54 موظفاً، وفيه غرفتا عمليات وقسمٌ للعيادات الخارجية وغرفة طوارئ واحدة. وكان قسم العيادات الخارجية يعالج 1500 مريض في الشهر، أما غرفة الطوارئ فكان تجرى فيها نحو 1,100 معاينة في الشهر الواحد، وكانت تُجرى في غرفتي العمليات حوالى الـ140 عملية جراحية في الشهر الواحد، معظمها جراحات تقويم العظام وجراحات عامة.
وفي كانون الأول، قدّمت تامنظمة دعمها لإعادة إعمار المستشفى بعدما أُجبرت على نقله من موقعه السابق إثر تعرّضه للهجوم ثلاث مرات.
في غضون ذلك، ازدادت حدة القتال صباح اليوم في منطقة أعزاز التي تبعد مسافة مئة كيلومترٍ من معّرة النعمان، وقد استقبل مستشفى السلامة المدعوم من “أطباء بلا حدود” عشرة جرحى حرب حتى الساعة.
وتعرّض مستشفى لرعاية الأم والطفل (غير مدعوم من المنظمة) للقصف في مدينة أعزاز، لذلك يقوم المستشفى بتجهيز غرفة العمليات الخاصة بالأطفال في مستشفى السلامة المدعوم من المنظمة.

النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى