الأخبار

تضارب أنباء بشأن عودة الحشد الشعبي إلى معركة تكريت

 

19

 

تضاربت على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية الأنباء بشأن عودة فصائل الحشد الشعبي إلى معركة تكريت بعد انسحابها بسبب استئناف الطيران الأميركي ضرباته ضد مواقع تنظيم داعش داخل مدينة تكريت المحاصرة منذ نحو أسبوعين. وفي وقت أكد فيه أحد أعضاء لجنة الأمن والدفاع عن التحالف الوطني (الشيعي) حصول اتفاق مع رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بشأن عدم مشاركة طيران التحالف الدولي وهو ما عززه المتحدث الرسمي باسم عصائب أهل الحق نعيم العبودي فإن مصدرا مسؤولا في مكتب العبادي أكد في تصريح صحافي أمس أن قضية مشاركة التحالف الدولي تتحدد من قبل الحكومة العراقية طبقا لمقتضيات السيادة الوطنية.
التحالف الدولي من جهته قطع الشك باليقين حين أصدر بيانا أمس الاثنين أكد بموجبه استمراره في تأمين الغطاء الجوي للجهد العسكري العراقي. وقال بيان لقوات التحالف إن «قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة نفذت 7 ضربات جوية في العراق ضد تنظيم داعش الإرهابي منذ صباح يوم الأحد الماضي». وأضاف البيان أن «الضربات الجوية نفذت قرب الموصل وسنجار وتلعفر وتكريت واستهدفت وحدتين لمقاتلي المتشددين وموقعا قتاليا وعددا من المباني وأهدافا أخرى».
المصدر المقرب من العبادي أشار من جانبه إلى أن «قرار مشاركة التحالف الدولي والدول الصديقة في إسناد قواتنا الأمنية تتخذه الحكومة وفق السيادة العراقية دون التبعية لأحد». وأضاف أن «الدعم المقدم من التحالف الدولي يجب أن يكون بتوفير غطاء جوي لتحقيق المصالح العراقية ومصلحة مقاتلينا الأبطال على الأرض وحماية المدنيين»، مشيرا إلى أن «العراقيين ببطولاتهم وتضحياتهم، هم من يحقق الانتصارات ولا أحد غيرهم».
من جانبه أكد بليغ أبو كلل، المتحدث الرسمي باسم كتلة المواطن التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي، في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «التنسيق مع قيادات الحشد الشعبي بوصفهم قيادات للميدان أولوية قصوى في التحرير قبل أن يسمح لقوات التحالف الدولي التدخل في معركة تكريت». وأضاف أنه «ليس لدينا تحسس من مشاركة التحالف الدولي في عملية الإسناد الجوي لتحرير تكريت شريطة موافقة الحكومة العراقية والتنسيق المسبق مع قيادات الحشد الشعبي التي أعدت خططا متكاملة لتحرير تكريت». وأكد أبو كلل أنه «لا توجد غرفة عمليات مشتركة بين قوى الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي رغم وجود تنسيق عالي المستوى بين الأخيرة وقوات البيشمركة»، مبينا أن «بعض قوات الحشد الشعبي تشكك بجدية تعامل القوات الأميركية مع تنظيم داعش الإرهابي».
لكن الناطق باسم عصائب أهل الحق نعيم العبودي أكد من جهته عودة مشاركتها وباقي «فصائل المقاومة» في معارك تحرير تكريت على إثر وعود من العبادي بإيقاف مشاركة طيران التحالف الدولي. وقال العبودي في تصريح أمس إن «فصائل المقاومة المتمثلة بعصائب أهل الحق، وكتائب حزب الله، وقوات بدر، اجتمعت مع رئيس الحكومة، حيدر العبادي، واتفقت معه على نقاط عدة أبرزها استئناف مشاركتها في معارك تحرير تكريت». وأضاف العبودي، أن «رئيس الحكومة تفهم قرار تعليق الفصائل مشاركتها في معارك تكريت بسبب تدخل التحالف الدولي»، مشيرا إلى أن «العبادي اتفق مع قادة الفصائل على مطالبة التحالف الدولي بإيقاف ضرباته لاستئناف مشاركة الحشد الشعبي في معارك تحرير تكريت». وأوضح الناطق باسم عصائب أهل الحق، أن «الاتفاق مع رئيس الحكومة، تم أيضا على عدم مشاركة فصائل المقاومة بأي معركة يتدخل فيها التحالف الدولي»، مبينا أن «الاجتماع مع العبادي، جاء بعد دعوة المرجعية الدينية في النجف الأشرف، إلى ضرورة التنسيق والتفاهم بين فصائل المقاومة والقوات الأمنية والحكومة، وعدم التقاطع بينهم».
وتعكس تصريحات أبو كلل لـ«الشرق الأوسط» وتصريحات العبودي وجود خلاف بين فصائل الحشد الشعبي بشأن معركة تكريت.
من ناحية ثانية ذكر مواطنون من تكريت التقتهم «الشرق الأوسط» وهم يخرجون من المدينة وسط توقعات بأن تشهد في قادم الأيام هجوما واسعا بهدف تحريرها أنها لم تعد مكانا يصلح للعيش بسبب القصف الجوي والمدفعي. وقال أبو محمد، 51 سنة، : «خرجت بعائلتي بطريقة انتحارية فالمسلحون لا يسمحون لنا بالخروج من المدينة والقوات العراقية تطالب الأهالي بالخروج والمسلحون ينتشرون في كل مكان وشاهدتهم بعيني يرتدون الأحزمة الناسفة والكثير منهم من جنسيات مختلفة».
بدوره، أكد مصدر طبي لـ«الشرق الأوسط» سقوط عدد من الضحايا في صفوف المدنيين نتيجة القصف وتبادل النيران. وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أن عدد الضحايا بين المدنيين «بلغ 84 شخصا من بينهم 29 طفلا دون سن السادسة عشرة و17 امرأة و8 مسنين قتلوا منذ بدء الهجوم على المدينة»، مشيرا إلى وجود جثث للمدنين بين الأنقاض في الكثير من الدور السكنية التي طالها القصف.
من جهة أخرى، قال محافظ صلاح الدين، رائد الجبوري، في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «نعد العدة منذ الآن لإعمار مدن محافظة صلاح الدين التي تضررت نتيجة العمليات العسكرية»، مضيفا أنه «في تكريت وحدها دمرت 29 مدرسة ابتدائية وثانوية بشكل كامل أو شبه كامل، فضلا عن 7 كليات تابعة لجامعة تكريت و3 معاهد علمية ومراكز تعليم وروضتي أطفال». كما لحق الدمار بأكثر من 13 جامعا ومسجدا عدا عن تدمير محطات الكهرباء والماء والاتصالات وشبكات المياه والمجاري و3 جسور و14 مبنى حكوميا، وتدمير أكثر من 1900 منزل لمدنيين بفعل القصف وهذه حصيلة أولية للأضرار في مدينة تكريت فقط. وتابع «باعتقادي أن حجم الدمار في البنى التحتية يبلغ 60 في المائة».
شبكة مصر الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى