الأخبار

فقدنا نموذجا فريدا تنهل من علمه الأجيال

62

نعى السفير عمرو أبو العطا، ممثل مصر في منظمة الامم المتحدة الدكتور بطرس بطرس غالي، الامين العام الأسبق للمنظمة، قائلا: “فقدنا عميد الدبلوماسية المصرية وعلمها الشامخ على مدار التاريخ”.

وأضاف خلال كملته بالجلسة الاستثنائية للأمم المتحدة والتي انعقدت لتأبين بطرس غالي، الخميس: “عقد هذه الجلية يعد أبلغ صور الوفاء للدور الذي أداه الراحل للعالم كله، فمصر حكومة وشعبًا ممتنة لهذا التقدير لرجل أفنى حياته دفاعًا عن السلام ولخدمة الدبلوماسية العالمية”.

وأوضح أن “غالي” ترك للعالم تراثًا سياسيًا ودبلوماسيًا وقانونيًا يسترشد به العالم أجمع، مؤكدًا أن تكريم الأمم المتحدة لأسم بطرس غالي يعد من أروع الأمثلة على كيفية الاحتفاء بموز العالم.

وتابع: “قدم الفقيد لوطنه مصر ولإفريقا والعالم علمًا فريدًا ستنهل منه أجيال مقبلة، مدافعًا صلبًا عن حقوق أمته العربية، ومناضلا إفريقيًا يفتخر بانتمائه لها، ومدافعًا عن حق شعوبها في الاستقلال والحرية والتنمية، فضلا عن كونه ساسيًا ومرموقًا يحمل مبادئ السلام والعدل والتسامح والتبادل المعرفي بين الشعوب الثقافات”.

وأكد على شعور مصر بالفخر من تقدير واحترام دوليين لقامة وإسهامات الفقيد، قائلا: “سنفتقد لصوته الحكيم وسط تحديات غير مسبوق يشهدها العالم اليوم”.

وقال ممثل مصر في الأمم المتحدة إن بطرس غالي أمضى حياته لخدمة قضايا السلام وكان صلبا في الحق ومستقلا، وقد شهد له خصومه قبل أصدقائه بأنه سعى لترسيخ استقلاقية المنصب وتحمل في سبيل ذلك الثمن.

وأضاف: “بطرس غالي رجل قانون لا يرضى المساس بالحق والعدل، حيث قاد المنظمة في ظل ظروف دقيقة ومعقدة بعد الحرب الباردة وحينها بلور مقاربة شاملة لدور المنظمة في صنع السلام وحفظه، وما زالت أفكاره صالحة للتطبيق حتى يومنا هذا”.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى