الأخبار

«الداخلية» تطلق تطبيق «كلنا أمن»

79

أعلنت مديرية الأمن العام  اليوم الجمعة عن إطلاقها تطبيق “كلنا أمن” على الهواتف المحمولة، الذي يهدف لجعل المواطن والمقيم جزءا من منظومة أمنية تقنية تفاعلية تبدأ به وتنتهي إليه.

يأتي ذلك في إطار سعي وزارة الداخلية الحثيث إلى الاستفادة مما تقدمه التقنية الحديثة من يسر وسهولة في عمليّات التواصل, واستثمار ما تحتلّه تطبيقات الهواتف الذكيّة من مكانة مميزة في عالم التقنية من خلال سهولة استخدامها وسعة انتشارها، وسرعة في الوصول إليها؛ مما يرفع قدرة رجل الأمن في سرعة التعامل مع البلاغات الأمنية ويوفر الجهد على المواطنين والمقيمين.

وأوضح مدير الأمن العام الفريق عثمان المحرج أنّ فكرة هذا التطبيق انطلقت بدعم وتوجيه مباشر من سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظه الله – بضرورة توفير كل السُبل التي تمكّن المواطنين والمقيمين من تعزيز دورهم الفاعل في الإسهام والمشاركة في المنظومة الأمنية، حيث تسعى مديرية الأمن العام من خلاله لتمكين عامة النّاس من الإبلاغ عن الحوادث غير المعتادة. ليتم بعدها تكليف غرف العمليات التسعة وثلاثين المنتشرة في أرجاء المملكة باستلام هذه البلاغات سواء كانت حوادث لها ارتباط بالدوريات الأمنية أو المرور أو أمن الطرق، لاتخاذ الإجراءات الفورية.

وأكد في الوقت ذاته بأنّه سيتم التعامل مع البلاغات المقدمة من قبل المواطنين والمقيمين بكل سرّية وباحترافية عالية.

ومن أهم مميزات هذا التطبيق أيضا انه يُمكن أن تستخدم بياناته مستقبلاً في نُظُم التحليل المتبعة لدى الوزارة لتعقّب الأنماط الإجرامية سعيا للحد منها ومواجهتها.

وحول آلية استخدامه وتفعيله من قبل المواطنين قال معاليه بأنّه يمكن لأي مواطن ومقيم تحميل التطبيق “كلنا أمن ” عبر متجر iOS أو اندرويد أو Windows. لكن يتوجب على المستخدم التسجيل عبر إدخال رقم هويته وجواله ليتم بعدها إرسال كلمة مرور تستخدم لمرة واحدة، ويجب على المستخدم التحقق من كلمة المرور لإكمال عملية التسجيل، وسيتم حفظ بيانات المواطن والمقيم في قاعدة بيانات آمنة ليتم استخدامها لاحقاً وليتمكّن من استخدام جميع مزايا التطبيق مثل: تقديم البلاغات وتلقي الإشعارات والتنبيهات.

حيث يسمح التطبيق بتسجيل تقديم بلاغات الحوادث مع المعلومات ذات الصلة (الصور والموقع الجغرافي باستخدام جهاز تحديد المواقع GPS). ويمكن للمواطن أن يختار فئة الحادث وموقعه باستخدام الخريطة. وكاحتمال بديل يستطيع التطبيق استخدام موقع GPS الحالي للجوال وإرساله مع البلاغ، كما يمكّن التطبيق المستخدم من أن يرفق مع البلاغ صوراً مباشرة أو فيديو من الكاميرا أو من معرض الصور في الجوال أو مقطع صوتي. كما يستطيع مستخدم التطبيق من تحديد موقع أقرب قسم شرطة أو مرور بالاعتماد على موقعه الجغرافي الحالي ليتم إرشاده إليه عبر الخريطة التفاعلية.

تواصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى