الأخبار

ترحيب القاهرة بأي مسئول بشرط !

 

92

 

 

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي أن مصر لن تسمح لأي دولة أن تمس السيادة المصرية ، معلنا موقف مصر ” المرحب ” بأي مسئول أجنبي بشرط احترامه للسيادة المصرية ، مشيرا إلى أن زيارة الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون لمصر جاءت بالاتفاق مع وزير الخارجية نبيل فهمي.

وقال السفير بدر عبد العاطي – في مقابلة خاصة مع قناة ” سي بي سي إكسترا ” بثت على الهواء مباشرة مساء اليوم “الإثنين ” – إن ” آشتون ركزت في زيارتها لمصر على الملف النووي الإيراني والقضية الفلسطينية كما تناولت أزمة سد النهضة بين مصر وأثيوبيا “، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الاتحاد الأوربي أكبر شريك تجاري لمصر.

وأوضح عبد العاطي أن آشتون أعلنت أكثر من مرة فشل الرئيس المعزول محمد مرسي في إدارة البلاد ، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي قرر إيفاد وفد من 100 شخص لمتابعة الانتخابات الرئاسية .

وشدد المتحدث باسم الخارجية على أن الجانب الأفريقي لمس غضب مصرمن تجميد مشاركته في أنشطة الاتحاد الافريقى ، وقال ” إن الوفد الأفريقي أكد دعمه التام لخارطة الطريق في مصر” ، مشيرا إلى أن رئيس لجنة حكماء أفريقيا أكد أنه سيتم إعادة النظر بشأن تجميد مشاركة مصر في أنشطة الاتحاد الإفريقي بعد انتخابات الرئاسة .

وعلى صعيد متصل ، قال المتحدث باسم الخارجية بدر عبد العاطي – في مقابلة مماثلة مع قناة “الحياة ” بثت مساء اليوم “الإثنين” ايضا – إن المجتمع الدولي بدأ يدرك حقيقة ما يحدث في مصر بعد ثورة 30 يونيو واستحقاقات خارطة الطريق.

وأوضح السفير بدر أن عددا كبيرا من المنظمات العربية والدولية تقدمت بطلبات للسماح لها بمتابعة الانتخابات الرئاسية القادمة ، مشيرا إلى أن الاتحادين الأفريقي والأوربي سيشاركان في متابعة الانتخابات الرئاسية القادمة بمبادرة من الحكومة المصرية.. وقال ” إن مصر ليس لديها ما تخفيه عن العالم ولذلك بادرت بالمطالبة من المنظمات الدولية لمراقبة الانتخابات المصرية “.

وحول المستجدات بشأن ثبوت تورط ” الإخوان المسلمون” الارهابية في أعمال العنف والإرهاب .. قال المتحدث باسم الخارجية السفير نبيل فهمي ” إن الخارجية تنسق مع الأجهزة المعنية في مصر من أجل تقديم المستندات والوثائق التي تثبت تورط “الإخوان المسلمون ” في أعمال العنف والإرهاب إلى الدول الأجنبية وأبرزها بريطانيا خاصة أن عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي يهربون من لندن إلى النمسا بعد التحقيق البريطاني حول أنشطتها.

وقال ” إن وزير الخارجية السفير نبيل فهمي اجتمع اليوم مع قيادات الوزارة لبحث ملف الإرهاب وجهود إقرار المبادرة المصرية لمكافحة الإرهاب”.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى