أخبار مصر

الزراعة: فحص 2417 عينة مواد غذائية وحيوانات مستوردة.. وجميعها خالية من كورونا

قال السيد القصير وزير الزراعة، إن معامل معهد صحة الحيوان فحصت 2417 عينة حيوانات وماشية مستوردة من خلال الموانئ خلال الفترة من 29 يناير وحتى اليوم الأحد، مؤكدا أن نتائج التحاليل جاءت كلها سلبية من فيروس كورونا، وذلك وفقا للتقرير المقدم من الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

ومن ناحيته، أوضح ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان، أن هذه العينات واردة من خلال موانئ الإسكندرية وبورسعيد ودمياط والغردقة، وأيضا مطار القاهرة الدولي، وشمل ميناء الإسكندرية 1883 عينة إضافات أعلاف ومسحات ولحوم وألبان ودواجن وأسماك، والواردة من معظم دول العالم وأبرزها الهند والصين والاتحاد الأوروبي وكوريا وإندونيسيا واليابان وتايوان والإمارات.

كما تضمنت نتائج فحص ميناء دمياط، 142 عينة أسماك متنوعة وكبدة ومنتجات ألبان وزبد طبيعي، وكانت تلك المنتجات واردة من الهند والصين والإمارات وفيتنام وهولندا وأوكرانيا واليمن وتايلاند وإسبانيا وعمان.

وأضاف شاهين، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أنه تم الفحص بميناء بورسعيد على 157 عينة أسماك متنوعة ولحوم بقري وجاموسي وكبدة وألبان، ومصدرها الهند والبرازيل والإمارات واليمن والصين واليابان وعمان، وبالنسبة لميناء العين السخنة فتم فحص 2 من عينات إضافات الأعلاف الواردة من دول سنغافورة وماليزيا.

وفحصت لجان معهد “صحة الحيوان” بمطار القاهرة الدولي، 10 عينات أسماك متنوعة ولحوم ولبن بودرة ومستلزمات طبية بيطرية وجبن وأمعاء، واردة من الصين وفنلندا وفرنسا وإيطاليا وإثيوبيا.

ولفت مدير معهد صحة الحيوان، إلى أن المعمل الفرعي بميناء الغردقة فحص 33 عينة مسحات مأخوذة من قطط وكلاب، كما فحصت معامل صحة الحيوان 190 عينة لمسحات مع المواطنين من مناطق مختلفة خلال وصولهم للمطار، حيث بلغ إجمالي العينات التي فحصها 2417، وذلك ضد فيروس كورونا المستجد، مستخدمين أدق التقنيات الحديثة للتشخيص، مؤكدا أن جميع العينات “سلبية”.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى