الأخبار

أهم 10 أخبار على الساحة العالمية 25-2-2016

38

تستعرض بوابة المال أهم الأخبار على الساحة العالمية اليوم الخميس، وأبرزها ما يلي:

1- تراجع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 6.4% مسجلا أكبر هبوط له منذ 26 يناير الماضي.

2- أصبحت الصين الدولة التي تحتفظ بأكبر عدد من المليارديرات في العالم، فقد أوردت صحيفة ساث تشينا مورننج بوست أن عدد المليارديرات في الصين تخطى عددهم في الولايات المتحدة. ومن بين 2,188 ملياردير في العالم أصبح منهم 568 صينيا مقابل 535  أمريكيا ويظل بل جيتس أغنى أغنياء العالم بثروة تصل إلى 80 مليار دولار.

3- انتعشت اسواق الأسهم العالمية اليوم، حيث قاد مؤشر IBEX الأسباني المكاسب في أوربا بصعوده بنسبة 2.6%، كما قاد مؤشر نيكي الياباني مكاسب الأسهم الآسيوية بصعوده بنسبة 1.4%. وارتفع مؤشر ستاندر اند بورز 500 للعقود الآجلة بنحو 3.00 نقطة.

4- طلب البرلمان الأوروبي من الاتحاد الأوربي يوم الخميس فرض حظر تسليح على السعودية، كما دعا بريطانيا وفرنسا وحكومات أخرى بالاتحاد إلى التوقف عن بيع الأسلحة الى السعودية المتهمة باستهداف مدنيين في اليمن.

5- تظاهر حوالي ألفين من قوات الشرطة التونسية بالزي المدني اليوم الخميس أمام مقر رئيس الوزراء في العاصمة مطالبين برفع الأجور وتحسين أوضاعهم الاجتماعية في ثاني تحرك احتجاجي خلال شهر من شأنه زيادة الضغوط على الحكومة التونسية.

6- قال مسئولون بوزارة الطاقة التركية إن شركة جازبروم عملاق الطاقة الروسي خفضت إمداداتها من الغاز الطبيعي إلى شركات القطاع الخاص التركي بنسبة 10% بسبب خلاف بشأن الأسعار.

7- أكدت الصين أنها سترسل سفنا حربية للمشاركة في مناورات بحرية كبيرة تستضيفها الولايات المتحدة في الصين رغم تزايد التوتر بينهما بسبب النزاعات على جزر بحر الصين الجنوبي.

8- قال متحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة إن بلاده ستقدم لمجلس الأمن مشروع قرار لتوسيع العقوبات على كوريا الشمالية ردا على تجربتها النووية الأخيرة.

9- أعلنت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية أن مواطنا يعيش قرب العاصمة طوكيو أصيب بعدوى زيكا الفيروسية بعد عودته لبلاده قادما من البرازيل في أول إصابة من نوعها باليابان منذ بدء انتشار الفيروس في أمريكا اللاتينية في مايو الماضي.

10- قضت محكمة بحرينية بسجن أربعة أشخاص لخمسة أعوام بتهمة التخطيط لتلقي تدريبات على استخدام المتفجرات والأسلحة لشن هجمات في المملكة.

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى