الأخبار

حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديجول» تغادر الخليج وتبحر نحو «المتوسط»

149

غادرت حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديجول» الخليج مع طائراتها الـ26 المشاركة في محاربة تنظيم «داعش» في سوريا والعراق، وسلمت قيادة القوة البحرية للتحالف الدولي إلى الولايات المتحدة، حسب ما علم، اليوم الجمعة، من وزارة الدفاع.

وعبرت السفينة الحربية، الإثنين، مضيق هرمز مع القطع الحربية الست المرافقة لها (أربع فرقاطات وغواصة وسفينة تموين وقيادة) و”تبحر نحو المتوسط”، كما قال مسؤول في وزارة الدفاع دون مزيد من التفاصيل عن وجهتها.

وأضاف المصدر، أن “شارل ديجول انسحبت من قيادة القوة البحرية للتحالف الدولي الذي يحارب تنظيم داعش في سوريا والعراق وسلمتها لحاملة الطائرات الأميركية ترومان”.

كانت حاملة الطائرات الفرنسية تولت القيادة في 19 ديسمبر. وقالت الوزارة إن “طائرات حاملة الطائرات نفذت خلال فترة شهرين 370 طلعة و80 غارة على تنظيم داعش”.

ومع مغادرة شارل ديجول ومقاتلاتها الـ26 (18 رافال و8 سوبر اتندار) بات لفرنسا في ساحة العمليات 14 مقاتلة: 8 ميراج 2000 في الأردن، و6 رافال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ولا يعني انسحاب حاملة الطائرات الفرنسية بالضرورة خفض المشاركة الفرنسية، كما علم من وزارة الدفاع.

كانت شارل ديجول قبل الإبحار إلى الخليج تتمركز في نهاية نوفمبر شرقي البحر المتوسط لضرب تنظيم «داعش».

وذكرت وزارة الدفاع، أن “المهمات الجوية الفرنسية في الأشهر الأخيرة سمحت بجمع معلومات استخباراتية تجعل من الضربات أكثر دقة بغض النظر عن حجمها”.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى