الأخبار

السفير الأمريكي من أسيوط: مصر دولة رائدة..ونسعى معًا لحل أزمة ليبيا

71

قال ستيفن بيكروفت، السفير الأمريكي بالقاهرة، اليوم الخميس، “إن الولايات المتحدة تهتم بعلاقتها بمصر كجزء من الشرق الأوسط ويهمها استقرار مصر وأمنها حتى يصبح التعاون مثمر، مضيف: “مصر لفترة طويلة كان لها دورا رياديا وقياديا بالمنطقة ونحن نهتم بأن يظل، ونسعى لمساعدتها في تحقيق ذلك بالتنسيق مع الحكومة المصرية”.

وأضاف:”إننا نتعاون مع الحكومة المصرية والأمم المتحدة لمساعدة ليبيا حتى لا يكون هناك أثاراً سلبية على هذه الدولة ووالتصدي لتأثيره على دول الجوار رغبة في إعادة الأمن والاستقرار للمنطقة”.

جاء ذلك خلال تفقده لمحطة مياه ترشيح بطئ بقرية بهيج بمركز أسيوط، اليوم الخميس، يرافقه المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط ، والمهندس ممدوح رسلان ، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وشيري كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، والمهندس محمد صلاح، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد، ومسئولي الهيئة القومية لمياه الشرب والصحي الصحي.

وأشار السفير الامريكى، إلى حرص الولايات المتحدة وهيئة المعونة على التوسع فى المشروعات التى تدعمها بمصر وخاصة تلك المتعلقة بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي.

السفير الامريكي يتفقد محطة مياه بأسيوط

واستمع السفير الأمريكي ومرافقوه إلى شرح لأهم المشاريع التى تنفذها الوكالة بالمحافظة ومنها مشروع وحدة معالجة الحديد والمنجنيز بمحطة مياه الشرب الارتوازية بقرية مسارة مركز ديروط بتكلفة 21 مليون جنيه وتخدم أكثر من 85 ألف نسمة ومشروع متكامل توصيل خدمة الصرف الصحى لقرية اسكندرية التحرير بتكلفة 149 مليون جنيه لخدمة 52 عمارة مرحلة أولى و52 عمارة مرحلة ثانية ضمن عمارات الاسكان الاولى بالرعاية وعدد 360 منزل ويشمل محطة رفع وشبكة انحدار وخط طرد ومشروع وحدة فصل الحديد والمنجنيز لمحطة مياه مير بمركز القوصية بتكلفة 9 مليون جنيه ويخدم 32 ألف نسمة.

فيما أوضح محافظ أسيوط، أنه جارى تنفيذ 95 مشروعاً لمياه الشرب والصرف الصحى بمختلف القرى والمراكز تحت إشراف وزارة الاسكان والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بتكلفة اجمالية بلغت 4 مليار جنيه تقريباً ، فضلاً عن إنتهاء 4 مشروعات للصرف الصحي تمولها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بقرى بني إدريس بمركز القوصية و3 قرى بمركز أبوتيج هي” بنى سميع – الزيرة – الاقادمة ” بتكلفة إجمالية تبلغ 72 مليون جنيه ويوفر خدمة الصرف الصحي لما يقارب من 50 ألف مواطن ليضافوا إلى القرى التي يعمل بها الصرف الصحي في أسيوط ليصبح الاجمالي 7 قرى منها قريتين في مركز أسيوط وقرية بمركز القوصية.

السفير الامريكي يتفقد محطة مياه بأسيوط

وأكد الدسوقي، على أهمية التعاون المشترك بين المحافظة ووكالة التنمية الأمريكية وخاصة فى المشروعات القومية التى تخص الصحة ومياه الشرب والصرف الصحى لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بالقرى والنجوع مشيراً إلى خطة الحكومة للسير قدما فى التوسع فى مشروعات البنية الاساسية.

وقال المهندس ممدوح رسلان، إن حجم المشروعات التي تتم في أسيوط من الدول المانحة والمقرضة تصل إلى مليار جنيه منها المعونة الامريكية تقوم بإنشاء 3 مشروعات و4 مشروعات مياه وصرف يقوم بها الاتحاد الأوربي ومشروعين من البنك الدولي بهدف تحسين الجودة ومد خدمة الصرف الصحي حيث أن أسيوط ما زالت نسبة تغطية الصرف الصحي 21 % وهي نسبة صغيرة جداً نسعى لزيادتها مشيداً بدعم المحافظ للشركة لتحسين الخدمة للمواطن الأسيوطي.

وأضاف المهندس محمد صلاح، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد، أن مشروع محطة مياه مرشحة بطيئة بقرية بهيج يخدم أكثر من 47 ألف نسمة بحلول عام 2050 بقرى بهيج والعدر وسلام وأولاد محمد بمركز أسيوط بتكلفة تصل إلى 24 مليون جنيه وبمساهمة أمريكية قدرها 14 مليون 398 ألف جنيه مصرى لافتاً إلى أن مشروع الصرف الصحى لقرية بنى إدريس بمركز القوصية يخدم أكثر من 11 ألف نسمة بحلول عام 2050 وبتكلفة إجمالية تصل إلى 17 مليون و100 ألف جنيه مصرى وبلغت نسبة المساهمة الامريكية بها حوالى 12 مليون و 644 ألف جنيه مصرى .

ولفتت شيري كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، إلى المشروعات الجديدة التي يتم فيها التعاون مع محافظة أسيوط والتي تخدم حوالي 315 ألف مواطن ومن خلال الجهود المشتركة تم مد خدمة الصرف الصحي في 8 قرى بمحافظتي أسيوط وسوهاج بالإضافة إلى 4 قري أخرى مستفيدة منوهه أن الوكالة ساعدت في مد خطوط مياه الشرب وتوصيل 4800 وصلة منزليه مشيدة بجهود محافظ أسيوط في متابعة تنفيذ المشروعات مع الشركات العاملة عليها لتسليمها وتشغيلها لخدمة المواطنين.

وعلى صعيد آخر قال محافظ أسيوط، إن السفير الامريكي قام بزيارة الوحدة الصحية برزقة الدير بمركز القوصية للتعرف على أنشطة برنامج “ما حول الولادة” والمنفذ بمركزى القوصية ومنفلوط بشراكة بين وزارة الصحة والسكان ومنظمة اليونيسيف وهيئة إنقاذ الطفولة من أجل دعم حزمة الخدمات المقدمه من خلال وحدات صحة الأسرة التي تركز على فترة ماحول الولادة.

وأشار المحافظ، إلى أن البرنامج قام بتدريب الكوادر الطبية على مهارات رعاية صحة الام والطفل والممرضات على مهارات التوليد وذلك لضمان أن يكون من يقوم بعملية الولادة فى القرى هو شخص مدرب وتم دعم الوحدات بأجهزة طبية ومعدات لدعم برنامج الرعاية المتكاملة لصحة الطفل.

السفير الامريكي يتفقد محطة مياه بأسيوط

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى