الأخبار

لن يتم التخزين في سد النهضة إلا بعد انتهاء الدراسات الفنية

68

أكد وزير الموارد المائية والرى، الدكتور حسام مغازى، أنه خلال الفترة الأخيرة درست كل من مصر وإثيوبيا والسودان الدراسات الفنية، لافتًا إلى أن مصر توصلت لبعض الملاحظات على الدراسات الفنية كملوحة التربة والمياه الجوفية فى مصر.

وقال مغازى، فى مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح اون”، على فضائية “اون تى فى”، الجمعة، إنهم “توصلوا خلال مراجعة العقد إلى عدد من الملاحظات الفنية والمالية والصياغة، مشيرًا إلى أن الأطراف الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا لديها إصرار على المضى قُدما فى أعمال الدراسات المتعلقة بالسد.

وأوضح أن دراسات السد تعتبر خارطة الطريق للدول الثلاث، مؤكدًا أنه لا يوجد ملء لخزان سد النهضة، ولن يتم التخزين إلا عند انتهاء الدراسات الفنية.

ولفت إلى أنه تم إطلاق فرع 3 في مشروع توشكى خلال الأيام الماضية لتوفير المياه لمساحة 100 ألف فدان جديدة، مؤكدًا أن الفرع يتضمن 3 محطات رفع المياه، تسير بها المياه لمسافة 23 كيلو مترًا.

وأضاف، أنه يولي اهتمامًا بمشروع توشكى حتى تتمكن الدولة من إضافة 600 ألف فدان من المشروع للرقعة الزراعية التي تآكلت في الدلتا والوادي.

وأشار وزير الرى والموارد المائية إلى أن المناطق المنخفضة فى الدلتا هى المناطق المعرضة للتغيرات المناخية، لافتًا إلى أنه تم وضع خطة مع مجلس الوزراء لمواجهة تلك الأمور.

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=x9JdUHxBaew&feature=g-all-xit”]

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى