الأخبار

الفحم قد ينافس النفط في الأهمية

200

 

 

أكد عمر مهنا عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات ورئيس مجموعة السويس للإسمنت، أن الفحم المقرر استيراده خلال الفترة المقبلة وفقا لقرار مجلس الوزراء موجود بوفرة، حيث تصل نسبة الاحتياطيات المؤكدة إلى 109 سنة من الاستهلاك الحالي، لافتا إلى انه متوفر في أماكن مستقرة سياسيا، وفقا لتقرير وكالة الطاقة الدولية بريتش بروليم (bp).

 

وأضاف مهنا، أن التقرير يؤكد أن الفحم يقدم أفضل فرصة للدول الفقيرة الراغبة في الثراء نظرا لأنه رخيص وسهل الاستخراج والنقل والحرق، لافتا إلى أن المخاوف البيئية لم تثبت سوى كونها عائقا هامشيا على صناعة الفحم العالمية.

وأشار إلى أن التقرير يوضح أنه على الرغم من طفرة الغاز الصخري في أمريكا، إلا أن بحلول عام 2040 أمريكا ستظل تولد 32٪ من طاقتها الكهربائية من الفحم مقارنة مع ما يقرب من 42٪ الآن، وأشار التقرير إلى أن طفرة الغاز في أمريكا دفعت عمال مناجم الفحم للبحث عن أسواق جديدة للتصدير، مما أدى الى هبوط الأسعار في الأسواق العالمية.

كما أوضح مهنا أن وكالة الطاقة الدولية توقعت في تقريرها أن الفحم قد ينافس النفط في الأهمية بحلول عام 2017، وكلما ازدادت الدول ثراء فإنها تميل إلى البحث عن بدائل، في حين أشارت إلى أن الصين تسعى جاهدة للحد من الاستهلاك المتزايد للفحم في حين أن آخرين، مثل الهند ودول أفريقيا يزيدان من استهلاكهما للفحم.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى