الأخبار

ارتفاع قتلى الإرهابيين في بن قردان إلى 49

59

قتلت قوات الأمن التونسية، الخميس، ثلاثة “إرهابيين” في بن قردان خلال مواصلة عمليات تمشيط وتعقب لجهاديين هاجموا فجر الإثنين ثلاث منشآت أمنية بهذه المنطقة الحدودية مع ليبيا، ما يرفع إلى 49 عدد الجهاديين القتلى منذ الهجوم.

وأوردت وزارتا الدفاع والداخلية، في بيان مشترك: “في آخر مستجدات العملية الأمنيّة والعسكرية ببن قردان، تمكنت الوحدات الأمنية والعسكرية اليوم 10 مارس 2016 من القضاء على إرهابيين (اثنين) والقبض على عنصر آخر، مع حجز 4 أسلحة كلاشنيكوف بمنطقة حسي النور ببن قردان”.

وأضافتا: “وفي منطقة الزّكرة بمحيط بن قردان، وإثر تعرض دورية مشتركة أمنية وعسكرية لطلق ناري من قبل أحد الإرهابيين، تم تبادل إطلاق النار معه والقضاء عليه وحجز سلاح كلاشنيكوف لديه”.

وقالتا: “في المحصلة، تم القضاء على 49 إرهابيا، وإلقاء القبض على 8 عناصر آخرين منذ انطلاق العملية الأمنية والعسكرية ببن قردان في فجر يوم 7 مارس 2016”.

وفجر الإثنين، نفذ نحو 50 مسلحا هجمات “متزامنة” على ثكنة الجيش ومديريتي الحرس الوطني (الدرك) والأمن الوطني (الشرطة) في بن قردان، وحاولوا “احتلال” هذه المنشآت الأمنية وإقامة “إمارة داعشية” في المدينة، حسبما أعلن الثلاثاء رئيس الحكومة الحبيب الصيد.

وقتل في المواجهات بين قوات الأمن والجهاديين 13 عنصر أمن و7 مدنيين، وفق حصيلة رسمية.

وفرضت وزارة الداخلية منذ الاثنين وحتى أجل غير مسمى حظر تجوال ليلي في بن قردان، التي يقطنها نحو 60 ألف شخص.

كما أغلقت السلطات منذ الإثنين وحتى تاريخ غير محدد معبري رأس جدير وذهيبية/وازن الحدوديين مع ليبيا.

ومنذ أشهر، تبدي السلطات التونسية قلقا من تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا.

في 2015، قتل 59 سائحا أجنبيا و13 عنصر أمن في ثلاث هجمات دامية استهدفت متحف باردو وسط العاصمة تونس وفندقا في سوسة (وسط) وحافلة لعناصر الأمن الرئاسي في العاصمة، تبناها تنظيم داعش المتطرف.

وبحسب وزارة الداخلية التونسية، فإن التونسيين الثلاثة الذين نفذوا هجومي باردو وسوسة (قتلتهم قوات الأمن) تلقوا تدريبات في معسكرات جهاديين بليبيا.

والتحق أكثر من 5500 تونسي غالبيتهم تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما، بالجهاديين في الخارج لا سيما في سوريا والعراق وليبيا، بحسب تقرير نشرته في يوليو مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة حول استخدام المرتزقة.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى