الأخبار

تحويل وزيرة الصحة لـ«لجنة آداب المهنة»

 

164

تقدم 3 أعضاء بمجلس نقابة الأطباء، بطلب لتحويل الدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة، إلى لجنة آداب المهنة ردا على قرار إحالة الدكتور أحمد شوقي الشيخ، عضو مجلس النقابة، إلى النيابة العامة بتهمة التحريض على الإضراب.

وقالت النقابة في بيان لها، الخميس، إن وزارة الصحة ارتكبت سابقة خطيرة لم تحدث من قبل، وما فعلته وزيرة الصحة لم يعله أي وزير صحة ساب، مشيرة إلى أن الوزارة وجهت لـ«الشيخ» تهمة مخالفة قواعد مكافحة العدوى وذلك بإدعاء دخوله غرفه العمليات يوم الإضراب بدون ارتداء ملابس العمليات.

أضاف البيان: «ما قامت به الوزارة يعد مخالفه صريحة للمادة 77 من الدستور التي تنص على استقلال النقابات، كما أنه مخالفه صريحة للمادة 62 من اللائحة التنفيذية للقانون 45 لسنه 1996 بشأن نقابة الأطباء، والتي تنص على عدم جواز محاسبة العضو بسبب نشاطه النقابي إلا عن طريق مجلس النقابة العامة للأطباء».

وإستنكر البيان ما سماه «إدعاءات وزارة الصحة على الطبيب»، منوها إلى أنه حال ثبوت صحة هذه الإدعاءات كان يستوجب مسائلة الطبيب بجهة عمله وليس بإحالتة للنيابة العامة.

وتابع البيان: «يبدوا أن وزارة الصحة تريد تقديم رسالة لجميع الأطباء بأنها الفرعون الجديد، وأنها ترمي بالدستور والقانون عرض الحائط، ومثل هذه التصرفات في هذا التوقيت بالذات هي محاولات متتابعة ومستمرة لصب الزيت على النار المتأججة بين جموع الأطباء وجميع نقابات المهن الطبية».

في سياق متصل، تعقد نقابة الأطباء، الجمعة، جمعية عمومية طارئة بدار الحكمة لبحث التصعيد ضد الحكومة بعد إقرار حزمة من الحوافز، والمماطلة فى تطبيق مشروع القانون الأصلي لكادر المهن الطبية.

وستبحث الجمعية الطلب الذي تقدم به كل من الدكتور حسام كمال، مقرر لجنة الإعلام، والدكتور محمد عبد الحميد، الأمين المساعد لصندوق النقابة، والدكتور محسن عزام، مقرر لجنة الشباب، لتحويل وزيرة الصحة للجنة آداب المهنة، وسيتم طرح الأمر للتصويت في الجمعية العمومية نظرًا لصعوبه انعقاد مجلس النقابة.

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى