الأخبار

إيران تنتقد تصريحات أمريكية

 

110

انتقد وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف اليوم الأربعاء، تصريحات قال إنها “بلا قيمة” أدلت بها مسئولة أمريكية وجاء فيها أن قسمًا من المنشآت الإيرانية ليست ضرورية لاستخدام مدنى.

ويفترض أن تستأنف المباحثات بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد “الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطايا والمانيا” فى 18 و19 فبراير بهدف التوصل إلى اتفاق نووى نهائى.

وينص الاتفاق المرحلى لمدة ستة أشهر السارى منذ العشرين من يناير على أن تعلق طهران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% وتجمد المستوى الحالى للنشاطات النووية الأخرى مقابل رفع جزئى للعقوبات الغربية.

وقال ظريف ردًا على تصريحات أدلت بها وندى شرمان المسئولة الثالثة فى وزارة الخارجية الأمريكية إن “التكنولوجيا النووية الايرانية ليست قابلة للتفاوض وتصريحات المسئولين الأمريكيين حول المنشآت النووية بلا قيمة” وفق ما أفادت وكالتا الأنباء الإيرانية الرسمية والطلابية “ايسنا”.

وكانت شرمان التى تترأس الوفد الأمريكى فى مجموعة خمسة زائد واحد، قالت خلال جلسة مساءلة فى مجلس الشيوخ الأمريكى أن إيران “ليست بحاجة إلى موقع التخصيب المحصن تحت الأرض فى فوردو ومفاعل اراك بالماء الثقيل فى برنامج نووى مدنى”.

وكان موقع فوردو حتى العشرين من يناير يستعمل فى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% وينتج حاليًا اليورانيوم المخصب بنسبة 5%، ووافقت إيران على الحد من أنشطتها من أجل بناء مفاعل الماء الثقيل فى اراك الذى يستخدم البلوتونيوم والتزمت بعدم بناء مصنع لإعادة المعالجة وهو ضرورى لتنقية البلوتونيوم من أجل استخدامه عسكريًا كما تخشى الدول الكبرى وإسرائيل، وذلك رغم نفى طهران.

وقال ظريف إن “على المسئولين الأمريكيين التوقف عن التكلم عن أمور مستحيلة، إن الذين يعرفون الأهداف السلمية لبرنامجنا النووى يعلمون إننا لن نساوم حول تلك المنشآت”.

وأضاف الوزير أن على شرمان أن تلتزم بـ”الواقع” و”تمتنع عن الإدلاء بتصريحات أهدافها داخلية وتعكر الأجواء الرامية للتوصل إلى حل شامل” للأزمة النووية الإيرانية.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى