الأخبار

بالصور.. محافظ الإسكندرية يوقف هدم فيلا «أجيون»

223

 

 

عقد اللواء طارق مهدي، محافظ الإسكندرية، اجتماعا طارئا ،اليوم الأربعاء، بين ملاك فيلا “أجيون”، ولجنة الحفاظ على التراث المعماري بالإسكندرية، وذلك بحضور ممثل عن القنصلية الفرنسية، ونشطاء.

 

بالإضافة إلى رئيس حي وسط لوضع حل عاجل للمشكلة، وأصدر المحافظ قرارا بوقف أعمال هدم فيلا أجيون ، وهى إحدى الفيلات المدرجة ضمن المباني ذات التراث المعماري بالإسكندرية.
واتهم الدكتور محمد عوض، رئيس لجنة الحفاظ علي التراث المعماري بالإسكندرية، في كلمته بالاجتماع مع مسئولي الأحياء بالتواطئ مع ملاك العقارات، لهدمها ومحو تاريخ مدينة الإسكندرية، وهو الأمر الذي رفضه رئيس حي وسط، واندلعت على إثرها مشادات لفظية بين الطرفين.

جدير بالذكر أن نشطاء بالإسكندرية كانوا قد أطلقوا مبادرة لوقف قيام ملاك فيلا أجيون بهدمها، وفقا لترخيص من حي وسط الإسكندرية على الرغم من أن المبنى مدرج كتراث معماري بمنظمة اليونيسكو.

يشار إلى أن فيلا جوستاف أجيون ، صممها أحد أهم وأشهر معماري العالم، وهو المعماري الفرنسي أوجوست بيريه 1874 – 1954 ، والذي يعد من أهم من استخدم الخرسانة المسلحة في إنشاء المباني، وذلك بحي وابور المياه وسط الإسكندرية.

وأدرجت اليونسكو أبنية قام بتصميمها لبيريه في قائمة التراث العالمي، بسبب قيمتها العالية، لتصبح تراثا للإنسانية جميعا، لا لشعب من الشعوب، ويزورها اليوم الآلاف في كل عام، وذلك في الوقت الذي يتم فيه هدم ما بناه في الإسكندرية.

 

الميتدأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى