الأخبار

مصر تقدم الدعم لبوروندي في مجال الكهرباء والطاقة

132

استقبل وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، نظيره البوروندي، come Manirakiza، على هامش مشاركته في فعاليات المنتدى الأفريقي الثاني للشبكات الذكية الذي عقد خلال الفترة من ٥ إلى ١٠ مارس الجاري، بالقاهرة.

وحضر اللقاء نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أسامة عسران، وعدد من قيادات القطاع وممثلي سفارةبوروندي بالقاهرة.

وخلال اللقاء أكد شاكر، على اهتمام القيادة السياسية لمصر بتقديم الدعم والمساندة لدولة بوروندي الشقيقة في كافة مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، موضحاً أن قطاع الكهرباء المصري يضع كافة إمكانياته لخدمة دولة بوروندي.

واستعرض الطرفان، مجالات التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة وأبدى شاكر الاستعداد لتقديم كافة أوجه الدعم الفني لدولة بوروندي سواء من خلال إرسال بعثات دعم فني لبوروندي، أو من خلال تدريب الكوادر البوروندية في كافة مجالات الكهرباء حتى تكون قادرة على تشغيل وصيانة منظومة الكهرباء في بلادها.

ومن جانبه، أعرب الوزير البوروندي عن رغبته في الاستعانة بالخبرات المصرية لإصلاح وصيانه بعض المحولات ببلاده.

ووجه شاكر، بتشكيل وفد فنس من قطاع الكهرباء والطاقة برئاسة، رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، وممثلين من كل من شركتي الماكو وإيجيماك لزيارة دولة بوروندي خلال الفترة من ١٩ لـ٢٦ مارس الجاري، لتقديم الدعم الفني لصيانه المحولات الكهربائية وتقييم أية احتياجات للجانب البوروندي مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

كما وجه شاكر، الدعوة لنظيره البوروندي، لزيارة مصر مرة أخرى؛ للاطلاع على المزيد من إمكانات وقدرات وخبرات قطاع الكهرباء المصري.

وجدير بالذكر أن قطاع الكهرباء والطاقة المصري قد قام منذ عام 2003 بتدريب عدد من الكوادر بدول حوض النيل ومنها 200 متدرب من دولة بوروندي في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

وعرض شاكر، على الوزير البوروندي، إمكانية قيام قطاع الكهرباء المصري بتقديم دورات تدريبية خاصة للجانب البوروندي في أحد المجالات التي تتطلبها الشبكة البوروندية وذلك لتنمية قدرات المهندسين والفنيين بدولةبوروندي.

كما تم شاكر، دراسة الجدوى المبدئية لمحطة كهرباء مائية (سد كيراسا) بدولة بوروندي والتي أعدها قطاع الكهرباء المصري عام 2011 كمنحة مقدمة من مصر، وقد تم تسليم نسخة من الدراسة للسيد وزير الطاقة البوروندي بناء على طلبه.

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى