الأخبار

«المفاهيم الخاطئة للرجيم»

58

دائما عندما يقرر الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم اتباع الطريق الأسهل الذي قد يكون خاطئاً وغير مناسباً لصحتهم أو إسلوب حياتهم وذلك لجهلهم ببعض المعلومات الهامة الخاصة بالرجيم .

تحدثنا الدكتورة ليندا جاد استشاري التغذية العلاجية والسمنة عن أبرز المفاهيم الخاطئة للرجيم التي تؤدي إلى اختيار الطريقة غير الملائمة لإنقاص الوزن وعدم تحقيق الهدف المنشود.

– يعتقد الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم أن البداية تكون عمليات التخسيس من شفط الدهون وتركيب البلونات ولكن البداية الصحيحة هي الرجيم قبل أي شئ .

– كل مرحلة عمرية لها نظام غذائي خاص بها لنقصان الوزن فأنا ضد ورقة الرجيم التي توزع على الجميع .

– طبيعة النشاط الذي يمارسه الشخص يساعد في اختيار طريقة الرجيم الملائمة فالذي يمارس رياضة غير الذي لا يمارسها .

– رجيم الأطفال مختلف عن سن البلوغ ،فالطفل لديه مشكلتين عدد الخلايا الدهنية وحجمها كل ما زاد عدد الخلايا للطفل وكبر حجمها عند البلوغ لو تناول أكلة بسيطة يزيد وزنه جدا .

– من أفضل أنواع الرجيم تسمي “فصل النشويات عن البروتين” ، فعلى سبيل المثال لو طفل بيعمل رجيم يتناول أرز ومكرونة في فترة المدرسة ، وعلى الغذاء بروتين وخضار فقط ، الفكرة هنا إن الوجبة اتوزعت صح وبالتالي معدل الحرق بيزيد .

– عمليات شفط الدهون ليست للتخسيس بل للتجميل ، بمعني بعد اتباع نظام غذائي والوصول للوزن المطلوب وهناك منطقة معينة في الجسم لم يقل حجمها يتم التعامل معها بعملية شفط الدهون .

– يوجد نوعين من عمليات شفط الدهون “تدبيس المعدة ، تحويل المسار” .

– يتم تحديد الأنسب للشخص حسب كمية الأكل أو نوعتيه ، بمعني من يتناول كميات كبيرة فالأنسب له تدبيس ، ولكن من يتناول نوعيات كالحلويات والمياة الغازية بنسب كبيرة فتحويل المسار له الأفضل .

– سواء كان الخيار لأيا من العمليتين لابد من تناول سوائل وأكل مهروس بعد العملية ب 3 شهور على الأقل ، ثم تناول الأكل تدريجيا .

– بعد العمليتين يمنع نهائيا السكر والملح والمياه الغازية ،وتناول مكملات غذائية وفيتامينات وأكل مهروس فهناك جزء من جسمه استئصل .

– أفضل شخصياً بالون المعدة فكرتها أنها تأخذ جيز من المعدة لتعودك على التقليل من كمية الأكل ، وبعد 6 شهور يتم إزالتها .

– خلال تلك الفترة لابد أن يتعود الشخص على نوعيات وكميات أكل معينة بكميات قليلة .

– إذا عاد الشخص مرة أخري للأكل بكميات كبيرة بعد إزالة البالون فطبيعي وزنه هيزيد .

– من أبرز مضاعفات عمليات تدبيس المعدة وتحويل المسار مناعة الجسم بتقل عن الشخص الطبيعي

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى