الأخبار

إزالة 70 عقارًا لتأمين 10 مدارس

 

122

 

 

تدخلت أمانة العاصمة المقدسة لإنقاذ إدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة من عجز المدارس بعد أن أزالت الأولى في وقت سابق 10 مدارس لصالح مشاريع تطويرية، ما تسبب في تكدس الطلبة في مدارس مجاورة خلال العامين المنصرمين وخلق نوعا من عدم الرضا في أوساط أولياء الأمور، لا سيما مع قرار إدارة التربية والتعليم بتحويل الدراسة في تلك الأحياء للفترة المسائية.

وشرعت الأمانة أمس، في طلب إخلاء نحو 70 عقارا في عدة أحياء متفرقة من مكة المكرمة تمهيدا لإزالتها لصالح مشاريع تطويرية دعما لإدارة تعليم مكة المكرمة التي تعاني من ندرة في وجود أراض وممتلكات تخصها ما يضعها في أزمة حقيقية، لجأت معها لمكافحة العجز باستغلال المدارس الحكومية التي لم تطلها الإزالات في الفترتين الصباحية والمسائية. ووصف مساعد عام التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة الدكتور طلال الحربي، الخطوة بالإيجابية لأنها تسهم في معالجة المشكلة المقلقة لإدارته، معلنا الجاهزية للبدء الفوري في إنشاء المدارس حال تسلم المواقع من أمانة العاصمة المقدسة، حيث إن الميزانيات المخصصة لإنشائها مرصودة وجاهزة. وأضاف «هناك لجنة مختصة للتنسيق في هذا الشأن ولا أملك معلومات دقيقة حاليا عن مواقع تلك المدارس لكن هذه الخطوة ستسهم في حل التكدس في بعض المدارس التي أحيل لها الطلبة في فترة سابقة».

من جهتها، أكدت أمانة العاصمة المقدسة، على ملاك العقارات بمراجعة قسم إدارة الممتلكات مصطحبين معهم ثلاث صور من صك الملكية وصورة من الهوية حتى يتسنى للأمانة إكمال الإجراءات الفنية لنزع ملكية الأجزاء التي تقرر نزعها واستكمال الإجراءات الشرعية والنظامية لصرف التعويض المستحق لعشرة أحياء، متمثلة في: منطقة حي شارع الحج، منطقة حي شارع الحج من ناحية كلية ريع ذاع للبنات، حي العتيبية من جهة جبل السيدة، مخطط العمرة رقم 13 من جهة الطريق الدائري الرابع الممتد جهة حي الفيحاء، الأحياء المجاورة لطريق جدة مكة القديم بجوار مسجد الصبان، والأحياء التي ما بين شارع إبراهيم الخليل وشارع المنصور والمنطقة التي ما بين شارع صدقي طريق محبس الجن من جهة الحرم المكي الشريف.

وشددت الأمانة على كافة ملاك العقارات في تلك المواقع بضرورة سرعة المراجعة الفورية للبدء في تسليم صكوك الملكية والحصول على التعويضات، حيث جرى التنسيق مع إمارة المنطقة في هذا الجانب، مؤكدة أن الهدف من نزع ملكيات تلك العقارات هو إطلاق مشاريع تطويرية تخدم مكة المكرمة ومن ضمنها المدارس. ووفقا لتقرير خاص اطلعت عليه «عكاظ» فإن إزالة تلك المدارس في فترة سابقة قادة لتغيير خطة إدارة التربية والتعليم في مكة المكرمة لتوزيع الطلبة، فيما ستتم إعادة هذه الخطة مطلع العام المقبل، حيث لجأت للدراسة المسائية والصباحية، سيما وأن هذه المدارس تخدم ما يقارب 2500 طالب في مختلف المراحل الدراسية.

 

 

مباشر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى