الأخبار

«العرابي»: «ليس على رؤوسنا بطحة»

38

قال محمد العرابي، عضو مجلس النواب، إنه لا يوجد ضرورة لعقد جلسة عامة للبرلمان للرد على بيان نظيره الأوروبي الذي أدان أوضاع حقوق الإنسان في مصر، مؤكدًا أن “الأمر لا يحتاج إلى كل هذه الضجة”، على حد قوله.

وأضاف “العرابي” هاتفيًا لبرنامج “عين على البرلمان”، المذاع على قناة “الحياة2″، الاثنين، أن مجلس النواب ووزارة الخارجية المصرية أصدرا بيانين تم فيهما الرد بقوة على ما احتواه تقرير البرلمان الأوروبي، متابعًا: “أبلغنا وفد الاتحاد الأوروبي الذي زار مصر قبل شهر بأن البلاد لن تقبل تلقي دروسًا منهم من حين لآخر”.

وأكد أن علاقة مصر بالاتحاد الأوروبي قوية جدًا؛ وبالتالي فلن تبادر أي دولة عضوة به بتنفيذ التوصيات التي جاءت في بيان البرلمان الأوروبي، قائلا: “ليس على رؤوسنا بطحة، ونحن موقفنا واضح من هذه البيانات المسيسة، ولا دعي من الضوضاء أو الرد بصوت عالي، فيكفينا التحركات الدبلوماسية والبرلمانية في هذا الاتجاه”.

وأوضح “العرابي” أن الحل الأكثر فعالية للتعامل مع هذه الأزمة ليس بعقد جلسات برلمانية داخل مصر، ولكن من خلال ذهاب وفد برلماني إلى الاتحاد الأوروبي لتوضيح حقيقة الأوضاع في مصر، مضيفًا: “سنقرر ذهاب الوفد الخاص بنا في التوقيت الذي نحدده نحن وليس هم”.

وكان البرلمان الأوروبي قد أدان بأغلبية أعضائه واقعة تعذيب وقتل طالب الدكتوراه الإيطالي في ظل «ظروف مريبة»، على حد وصفه، مشيرًا إلى اكتشاف هذه الحالة بعد قائمة طويلة من الاختفاء القسري التي تحدث في مصر منذ يوليو 2013.

ودعا البرلمان الأوروبي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للالتزام الكامل بقرار مجلس الشئون الخارجية في أغسطس 2013، الخاص بوقف تصدير التكنولوجيا والمعدات العسكرية والتعاون الأمني مع مصر، مطالبا أيضا بتعليق تصدير معدات المراقبة، عندما يكون هناك أدلة على أن مثل هذه المعدات قد تستخدم في انتهاكات حقوق الإنسان.

ومن جانبها، ردت وزارة الخارجية لمصرية على بيان البرلمان الأوروبي، حيث أعربت عن أسفها عن ما حواه البيان، مؤكدة أنه غير منصف ويحوي معلومات غير دقيقة ولا تتفق مع حقيقة الأوضاع داخل مصر.

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=nyIMZPcjNlc&feature=g-all-xit”]

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى