الأخبار

المفتى لطلاب جامعة الأزهر: أرفع رأسك فوق أنت أزهري

46

قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إن تاريخ الأزهر مشرف وقاد الأمة إلى كل خير، وأننا نفخر بالانتساب إليه وبتلك العمامة التي تحلي رؤسنا، مضيفا «أرفع رأسك فوق أنت أزهري».

وأضاف المفتي، فى كلمته بالندوة التى نظمتها كلية الدعوة بجامعة الأزهر، الاثنين، بالتعاون مع رابطة خريجي الأزهر، تحت عنوان «فتاوى المتطرفين وأثرها فى تدمير المجتمعات»، أن ما حافظ على بقاء الأزهر الشريف، هو تعدد المذاهب التي تدرس به، لافتا إلى أن الأمة تتعرض لخطر ما تعرضت إليه من قبل بسبب الفتاوي المحركة للجماعات الإرهابية التي تستخدمها بصورة خاطئة لعدم فهم النص لتمرير ما يهدفون إليه باقتطاع النص وتفسيره بصورة خاطئة.

ولفت إلى أن الفتوى أثرها أشد من الوعظ، موضحا «الفتوى محركة للإنسان فكانت تلك الفتاوى التى صدرت من تلك الجماعات الإرهابية هي السبب فيما نحن فيه، وقد رصدنا في دار الإفتاء تلك الفتاوي وأصدرنا أكثر من 50 تقريرا واعتمدتها المراجع والمجامع الفقهية.

وأشار إلى أن الفتاوي كان عددها قبل أن أتولى منصبي ما يقرب من 300 ألف فتوى سنوية، والآن نستقبل ما يقرب من 1800 فتوى في اليوم.

وعبر عميد كلية الدعوة الإسلامية، الدكتور جمال فاروق، عن أسفه على خلفية تورط أحد طلاب كلية الدعوة فى اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، وذلك بسبب استقطاب الجماعات الإرهابية لبعض طلاب الأزهر.

واستنكر «فاروق»، الهجمة التي وصفها بالشرسة التي يتعرض لها الأزهر، مؤكدا أن الأزهر، حصن الشريعة وحامي الإسلام و مصر تزداد شرفا بشرفه.

وطالب الطلاب بالابتعاد عن الفتاوى المضللة والتمسك بمنهج الأزهر المتمثل في وسطية الدين وإتباع منهج أهل السنة والجماعة، لافتا إلى أن الفكر المتشدد لا صلة له بالعقيدة ولا منهج الأزهر

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى