الأخبار

حالات التأجيل الدراسي في الخدمة العسكرية

19

 

 

الوطن تنشر حالات تأجيل الخدمة العسكرية للدراسة

يجوز تأجيل الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة للدراسة وقت السلم للطلبة النظامين والمنتسبين المتفرغين للدراسة الآتى بياناتهم، وذلك لحين حصولهم على المؤهل الدراسى الذى أجلت لهم الخدمة بسببه وهم:

أ- طلبة المدارس الثانوية أو المعادلة لها داخل الجمهورية حتى سن 22 سنة.

ب- طلبة المعاهد التى يحصل طلابها على مؤهل فوق متوسط حتى سن 25 عاما.

ج- طلبة كلية جامعات جمهورية مصر العربية والمعاهد والمدارس العليا وما يعادلها فى داخل الجمهورية حتى سن 28 عاما.

د- الطلبة الدارسين بمراحل التعليم المختلفة بالخارج طبقا لمدد تأجيلات أقرانهم الدارسين بالداخل بشرط اعتماد النموذج 2 جند من إدارة البعثات ووضعهم تحت الإشراف العلمى.

ه- إذا تجاوز الطالب فى الفرق النهائية الحد الأقصى لتأجيل التجنيد المشار إليه يستمر التأجيل حتى نهاية العام الدراسى وبشرط أن لا يتجاوز سن الطالب 29 عاما بالنسبة للكليات والمعاهد العليا.

– حالات التأجيل بالنسبة لخريجي الجامعات:

يجوز بقرار من وزير الدفاع تأجيل الخدمة الإلزامية المدة التى يراها للأفراد الآتي بياناتهم:

أ- خريجو الكليات والمعاهد التى تحتم طبيعة شهاداتهم قضاء فترة دراسية أو تمرين بعد الحصول على المؤهل العالى على ألا يكون الفرد متخلفا عن التسجيل أو التجنيد دون عذر مقبول، ويشترط ألا تزيد سن الفرد التأجيل على 28 سنة يجوز تأجيل تجنيد خريجوا الجامعات الذين توفدهم الدولة فى بعثات دراسية فى الخارج أو الداخل، بشرط ألا يتجاوز سن 29 سنة، وعلى المبعوثين للخارج أن يسجلوا أنفسهم بإدارة البعثات قبل ذلك، وكذلك خريجوا الجامعات والمعاهد العليا الذين حصلوا على منح دراسية من جامعات أجنبية ومتواجدين بالخارج.

ب- أن يتقدم الطلبة المشار إليهم بالبندين (أ) بالنموذج (3) جند معتمد ومختوم من الجهة التى يدرس بها الطالب ومن الإدارة العامة للبعثات لمن يدرسون بالخارج.

– عند طلب تأجيل التجنيد على الطلب أن يراعى الآتي:

أ- استيفاء جميع بيانات النموذج 2 جند مدموغ بمعرفة الطالب ضمن أوراق مكتب التنسيق من حيث الاسم، تاريخ الميلاد، رقم وجهة استخراج البطاقة الشخصية، الرقم الثلاثى لبطاقة الخدمة العسكرية والوطنية، مع استيفاء رسم الدمغة المقرر على النموذج 2 جند.

ب- الطلبة الدارسين بالخارج بكليات ومعاهد ومدارس تعادل نظيراتها بجمهورية مصر العربية يشترط لتأجيل تجنيدهم اعتماد النموذج 2 جند من الإدارة العامة للبعثات.

فى حالة الاستفسار عن أى بيانات أو معلومات بشأن تأجيل التجنيد على الطالب مراجعة مكتب الاتصال العسكرى التابع لإدارة التجنيد والتعبئة والكائن بمبنى الجامعة.

المصدر: موقع إدارة التجنيد والتعبئة

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى