الأخبار

ترشح “جاسم” لخلافة “بان كي مون”

50علق السفير جلال الرشيدي، سفير مصر الدائم لدى الأمم المتحدة سابقا، على اعتزام وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم الترشح لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة، قائلا إنه “شخصية ليست لها خلفية طيبة وعمله كان يقتصر على بناء المؤامرات الدولية ودعم الإرهاب، ويمثل دولته الضلع المؤسس للإرهاب بالمنطقة العربية”.

وأضاف الرشيدي، في تصريح خاص لـ”صدى البلد”، أنه “من حق جاسم الترشح لمنصب أمين عام الأمم المتحدة ولكنه سيمثل إساءة كبيرة للأمم المتحدة وميثاقها، نظرا لدوره المخرب بالسياسة الخارجية القطرية مع مصر ودول الخليج”، مشيرا إلى أن “معايير الترشح لهذا المنصب تعتمد على شغل مناصب مهمة ومن ثم يوافق عليه مجلس الأمن”.

وتساءل سفير مصر بالأمم المتحدة عن إمكانية نجاح جاسم في هذا المنصب، وقال: “إذا حصل عليه، هل سيكون جديرا بأن يكون ممثلاً عن العرب؟”، موضحا أن “دولة قطر الآن لا تعمل من أجل العرب”.

وأضاف: “قد لا تكون مفاجأة إذا استعملت قطر نفوذها ليحصل على هذا المنصب وزير الخارجية القطري ، كما فعلت لاستضافة مونديال 2022، لاسيما أن هذا المنصب أصبح ليس كما كان عليه منذ قبل ويتم حسب معايير واضحة”.

وكانت إحدى الصحف الأجنبية نشرت على لسان مصادر عربية قريبة من الأسرة الحاكمة في قطر، سعى أمير الدولة السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثان، جديا في كيفية إيجاد موقع للشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثان، رئيس الوزراء وزير الخارجية السابق، يعوضه عن اضطراره إلى التخلي عن كل مناصبه.

وأوضحت أن أمير قطر السابق يسعى إلى أن يصبح حمد بن جاسم أمينا عاما للأمم المتحدة خلفا للكوري الجنوبي بان كي مون الذي تنتهي ولايته آخر سنة 2016.

 

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى