الأخبار

إسقاط عضوية «عكاشة» يتصدر الموقع الإلكترونى

 

120

 

 

ذكرت صحيفة “هاآرتس” أن البرلمان المصري قرر اليوم الأربعاء بأغلبية كبيرة عزل النائب توفيق عكاشة الذي استحوذ على اهتمام عناوين الصحف خلال الأيام الأخيرة عقب لقائه مع السفير الإسرائيلي بالقاهرة حاييم كورين.

وقد أيد أكثر من ثلثي أعضاء البرلمان، 403 نائباً من أصل 596 نائباً، إقصاء عكاشة من البرلمان بدعوى أن سلوكه أضر بالثقة التي منحها له البرلمان وبمهام منصبه كعضو في مجلس الشعب.

وطلب عشرات النواب إسقاط عضوية عكاشة الذين رفضوا مقترحات التسوية الأخرى التي تتعامل مع السلوك، بما في ذلك إبعاده لفترة محدودة من البرلمان. وفي يوم الأحد عقدت جلسة عاصفة في البرلمان قام خلالها أحد الأعضاء برشق عكاشة بالحذاء.

وتابع الموقع أنه وفقا للدستور المصري، فإن البرلمان يمكنه أن يقوم بإقصاء نائب في ظروف خاصة، ولكن في هذه المرحلة من غير الواضح ما إذا كان القرار سينفذ فورا أم أنه بحاجة الى موافقات أخرى. ومع ذلك، فبسبب الخلاف الدستوري فإن البنود المتعلقة بإسقاط العضوية في الدستور الجديد لم يتم إقرارها بشكل نهائي.

وقال مصدر مصري بالقاهرة لصحيفة “هاآرتس” إن عكاشة معروف كشخصية مستفزة على المستوى الإعلامي والسياسي في مصر”.

وأضاف المصدر المصري: “نحن نعلم أنه في إسرائيل يحبون مشاهدة مقتطفات له على شاشة التلفزيون، وكأنه شخصية رئيسية وهامة، ولكن العكس هو الصحيح. إن عكاشة غير مدعوم من قبل مؤسسة الدولة وأي خطوة يبادر هدفها الحصول على أعلى نسبة مشاهدة والظهور في عناوين الصحف. ولذلك لايمكن أن نفسر الإطاحة به على أنها تعكس منظومة العلاقات الحقيقية بين مصر وإسرائيل على الصعيدين السياسي والأمني”.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى