الأخبار

نصائح لحفظ الأطعمة والمشروبات بطريقة صحية

 

112

 

القاعدة الذهبية التي ينبغي عليكِ مراعاتها لحفظ الطعام، أن الهواء والرطوبة هما العدوان الأكثر تأثيرا على صلاحية الأطعمة المختلفة، فحاولي دوما تقليل تعرض الأطعمة للهواء والماء، خاصة أثناء حفظها بالثلاجة.

وأفضل وسائل لحفظ الطعام عموما والمطبوخ خصوصا، هو وضعه في أوعية زجاجية لمدة يومين أو ثلاثة في الثلاجة، فإذا شعرتِ أن الطعام لن يؤكل خلال هذه المدة فالجئي فورا لحفظه في الفريزر، واحرصي على إفراغ الهواء من الأكياس الموضوعة بها الأطعمة والمشروبات، ثم سخني حافة سكين طويل على النار، وأغلقي بها طرف الكيس.

تذكري دوما أن تدوني نوع الطعام وتاريخ تجميده، والكمية إن كانت تكفي لوجبة واحدة أو أكثر أو بحسب عدد الأفراد، أما الخضراوات والفاكهة التي تضعينها في الثلاجة، فراجعي محتويات الثلاجة كل يومين أو ثلاثة أيام، وافصلي بين الأطعمة التي قاربت على الفساد، وينبغي أن تستهلك فورا بأن تضعيها في المقدمة، والأشياء التي لايزال أمامها بعض الوقت ضعيها في الخلف.

إذا غسلتي الخضراوات والفاكهة قبل وضعها في الثلاجة، فتأكدي من تركها تجف تماما أولا، أو جففيها بفوطة نظيفة قبل وضعها في الثلاجة، وراجعيها كل يومين لتتأكدي من جفافها تماما، وأزيلي الأجزاء الفاسدة منها، كي لا تتسبب في فساد الخضراوات والفواكه المجاورة لها.

احتفظي ببعض الطعام المطهو المجمد إذا جاءكِ ضيف مفاجئ، أو ليوم تكوني مرهقة ولا تستطيعين الطهو، أو كنتِ ستخرجين ولا يوجد لديكِ وقت أيضا، كذلك اجعلي في الفريزر دوما بعض الشوربة سواء شوربة دجاج أو لحم أو بط، فستكون طوق نجاة في بعض الأيام حينما تحتاجين لشوربة للمحشي أو لأي شيء آخر.

احرصي على فصل أي أطعمة ذات رائحة قوية في الثلاجة، أو الفريزر فلا تريدين أن تجدي نفسك تتناولين يوما ما مانجو بنكهة الثوم مثلاً!!

لا تذيبي الخضراوات والفاكهة المجمدة بل اطبخيها فورا كما هى، أما الفاكهة إذا أردتِ إعدادها للعصير وهى مجمدة وصلبة، يمكنك أن تتركيها تلين قليلا بدون أن تسيح تماما، حتى لا تضيع القيمة الغذائية منها، أما اللحوم والدواجن ففكي تجميدها في وعاء مغطي داخل الثلاجة وليس في حرارة الغرفة.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى