الأخبار

ألمانيا تدعو جميع الأطراف في سوريا للالتزام بوقف إطلاق النار

دعا وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، جميع الأطراف في سوريا، إلى الالتزام بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، في وقت متأخر من أمس الجمعة.

وأعرب شتاينماير في بيان مكتوب، عن سعادته بالاتفاق الذي تم التوصل إليها بين الجانبين الأمريكي والروسي، والذي تتضمن وقف القتال في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين.

وفي وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، توصله مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، إلى اتفاق بشأن خطة لوقف إطلاق النار في سوريا، تبدأ بعد غد الإثنين، الموافق أول أيام عيد الأضحى.

واعتبر الوزير الألماني، أن “التوصل إلى الاتفاق استغرق جهدًا كبيرًا نتيجة الوضع المعقد في سوريا والحاجة إلى تحقيق انسجام بين المصالح المختلفة”، مضيفا بالقول “أدعو الأطراف المتنازعة في سوريا والمنطقة، الالتزام بالاتفاق الذي تم بين الولايات المتحدة وروسيا، ووقف الاشتباكات يوم الإثنين كحد أقصى”.

وأوضح شتيانماير أن إيقاف الاشتباكات في عموم سوريا، سيتيح فرصة حقيقية جديدة لإيصال المساعدات لمئات الآلاف من المحتاجين، وسيتيح الفرصة لاستئناف مباحثات جنيف الخاصة بإيجاد حل سياسي للأزمة السياسية في البلاد.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 45 عاماً من حكم عائلة بشار الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات؛ ما دفع سوريا إلى دوامة من العنف، ومعارك دموية بين قوات النظام والمعارضة.

وكالة الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى