الأخبار

مستثمرون عراقيون مهتمون بالاستثمار في مصر

31

بحث منير جمعة مدير منطقة الشرق الأوسط بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اليوم الاثنين، في العاصمة الأردنية عمان مع مجلس رجال الأعمال العراقي سبل تعزيز التعاون الاستثماري والاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأكدت عبير النائب المدير العام للمجلس على أن هناك اهتمامًا من قبل رجال الأعمال العراقيين للاستثمار في مصر، فيما قدمت شرحًا عن المجلس قائلة “إنه يعتبر مرجعية اقتصادية كبيرة في الأردن وتم تأسيسه في أواخر عام 2006 ويضم نحو 350 رجل أعمال ومستثمر عراقي، ولديه 4000 شركة مسجلة تعمل في كثير من الجوانب الاقتصادية على رأسها قطاعات الغاز والبنى التحتية وخدمات الطائرات والقطاع المصرفي”.

وأجمع المستثمرون العراقيون – خلال اللقاء الذي حضره رئيس المكتب التجاري في السفارة المصرية الوزير مفوض تجاري محمد عبد الله – على أن مصر تحتل مكانة كبيرة لديهم، وأن السوق المصري يعد من أهم الأسواق في المنطقة لكنهم طالبوا بضرورة تبسيط الإجراءات الإدارية التي تمكنهم من توسيع استثماراتهم خاصة في القطاع الزراعي وعلى رأسها مسألة تأشيرة الدخول إلى مصر.

وبدوره، أكد مدير منطقة الشرق الأوسط بهيئة الاستثمار، ترحيب الدولة المصرية بالاستثمارات العراقية، قائلًا “إن الاقتصاد المصري يتمتع بنقاط قوة عديدة من أهمها التنوع في القطاعات الاقتصادية”.

وقدم جمعة عرضًا عن المؤشرات الاقتصادية في مصر، مبينًا أن معدل النمو الحقيقي لعام (2014 – 2015) بلغ 4.2 بالمئة، وأن الدولة المصرية تعمل على التحول الهيكلي للاقتصاد وتحويله من اقتصاد يعتمد على الزراعة والصناعات التحويلية البسيطة إلى اقتصاد متقدم يعتمد على الصناعات التكنولوجية والخدمات ذات القيمة المضافة العالية.

وأشار إلى أن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر سجل العام الماضي 6.4 مليار دولار، منوهًا إلى أن الحكومة اتبعت سياسة النمو الاحتوائي التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين هدفي النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية.

وقال إن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الحالي (2015 – 2016) تعتمد على إعطاء دفعة قوية للمشروعات القومية الكبرى ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي، مبينًا أن معدل النمو الاقتصادي المصري يستهدف الوصول إلى معدلات نمو تترواح ما بين 5 إلى 5.5 بالمئة.

وأفاد بأن الدولة المصرية تشجع المستثمرين في قطاعي التعليم والصحة لتحسين كفاءة الموارد البشرية، قائلًا “إننا نقوم حاليًا بالعمل على الترويج في المنطقة العربية وجذب المستثمرين إلى مصر”.

وتناول جمعة نظم الاستثمار في مصر، مبينًا أن هناك 108 منطقة صناعية للاستثمار المحلي، و9 مناطق حرة عامة، و13 منطقة استثمارية متخصصة في مختلف المجالات موزعة على 7 محافظات، بالإضافة إلى المنطقة الاقتصادية لتنمية قناة السويس.

واستعرض المشروعات الاستثمارية الكبرى وعلى رأسها مشروع تنمية قناة السويس، ومشروع المثلث الذهبي، واستصلاح 1.5 مليون فدان، وتنمية الساحل الشمالي، وإنشاء منطقة العلمين، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة الأثاث بدمياط على مساحة 331 فدان.

وفي ختام العرض الذي قدمه مدير منطقة الشرق الأوسط بهيئة الاستثمار، أبدى عدد من رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين رغبتهم في إقامة مشاريع استثمارية بمصر خلال الفترة القادمة.

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى