الأخبار

الإرهاب يُحلق في مطارات العالم

43

تعتبر مواقع المطارات ضمن الأماكن الأكثر عُرضة للهجمات الإرهابية، وهو ما حدث اليوم الثلاثاء مع الانفجارين اللذين وقعا بمطار بروكسل، وأسفر عن سقوط 34 قتيلا، العالم يحفل بالعديد من المطارات التي هوجمت بالفعل، ونستعرض في التقرير التالي أبرز المطارات التي تعرضت لهجمات إرهابية في العالم.

مطار اسطنبول

أحدث الانفجارات كانت بمطار “صبيحة كوكجن” بإسطنبول، في 23 ديسمبر بالعام الماضي، والذي اشتبه أنهحادث إرهابي، كون تركيا ضمن الدول المعرضة للإرهاب، وأدى الانفجار إلى مقتل عاملة نظافة وإصابة آخر.

وأكدّت التحقيقات في وقت لاحق أن سبب الانفجار إطلاق قذيفة هاون، وتبنت مجموعة “صقور حرية كردستان” الهجوم، رداً على “هجمات السلطات التركية، التي تدمر المدن الكردية”، كما أشاروا.

مطار قندهار

يُعتبر مطار قندهار أكبر منشأة عسكرية في جنوب أفغانستان، وقد تعرض لهجوم 11 إرهابي، في العاشر من ديسمبر، بالعام الماضي، وقاموا بتفجير أنفسهم وسط المدنيين، ما أدى إلى مقتل 50 شخص، وإصابة 37 بجروح.

2مطار جينا الدولي

هاجم عدد من المسلحين مطار جينا الدولي بمدينة كراتشي، باكستان، في التاسع من يونيو لعام 2014، أسفر الحادث عن مقتل 13 شخص، وإصابة 180.

3

مطار بكين الدولي

وقع انفجار في مطار بكين، في 20 يوليو 2013، وقال موقع صيني للتواصل الاجتماعي إن رجلا على مقعد متحرك فجر عبوة من البارود الأسود، الذي يستخدم في صنع الألعاب النارية خارج بوابة صالة وصول الرحلات الدولية، وأسفر الانفجار عن إصابة المهاجم نفسه.

4

مطار دوموديدوفو

فجّر انتحاري نفسه بمطار دوموديدوفو، أكبر مطارات روسيا، وذلك في عام 2011، ما أسفر عن مقتل 35 شخص.

5

مطار أنقرة

في 7 أغسطس 1982 انفجرت قنبلة بمطار أنقرة، تلاها إطلاق نار، وأدى الحادث إلى سقوط 11 قتيل، وإصابة 63 جريح، وأعلن “الجيش السري لتحرير أرمينيا” مسئوليته عن الحادث.

اللواء علي حفظي، خبير أمني، يفسرّ أسباب استهداف المطارات من قِبل الإرهابين موضحا أنها أهم مؤسسات الدولة، وهمزة الوصل بين الداخل والخارج “وهي اللي بتبين إن الدولة فيها أمن واستقرار ولا لا”.

ويُشير الخبير الأمني في تصريحات لمصراوي، اليوم الثلاثاء، إلى أن الاستعدادات ببروكسل لم تكن بالشكل الجيد، مع عدم توقع ما حدث اليوم، عامل المفاجأة هو المؤشر على “تراخي الأمن”.

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى