الأخبار

إزالة الكتلة الحجرية المنقوش عليها “نجمتي داوود” في أسوان

59

قال الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، إنه تم إزالة الكتلة الحجرية المنقوش عليها نجمتي داوود بمعبد “أوزير نسمتي البطلمي” في أسوان والذي يعود للعصر الروماني بجزيرة ألفنتين.

وأضاف عفيفي، في بيانه على الصفحة الرسمية لوزارة الآثار بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن أحد مفتشي الآثار بالمعبد كان قد لاحظ وجود نقش لنجمتي داوود على كتلة حجرية قامت بإعادة تركيبها البعثة الألمانية العاملة بالموقع، والتي تقوم بأعمال حفائر وإعادة بناء الكتل الحجرية للمعبد، وأعد مذكرة وإخطار المنطقة لاتخاذ اللازم.

وأكد عفيفي، أنه أصدر تعليماته للبعثة الألمانية برئاسة الدكتور كارنيلوس، برفع الكتلة الحجرية على الفور لحين الانتهاء من دراسة تاريخ النقش وتحديد أثريته من عدمه، محذرًا من إيقاف عمل البعثة بمصر واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاهها إذا تكرر الأمر مجددًا.

من جانبه، قال نصر سلامة، مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن الكتلة الحجرية التي تم إزالتها لا تحمل أية نقوش أو كتابات مصرية قديمة من الداخل أو الخارج، لافتًُا إلى أن نجمتي داوود المنقوشين عليها لا تتعدى الواحدة منهم 10 سم، مشيرًا إلى أنه جارٍ الآن الإعداد لنقل هذه الكتلة لأحد المخازن الأثرية بأسوان.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى