الأخبار

وزير الصناعة يطلب من العراق رسميًا رفع الحظر عن استيراد المنتجات المصرية

hatem-saleh658pg

 

 

أعلن المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، عن زيارة للعراق نهاية شهر يناير، على رأس وفد من رجال الأعمال المصريين، في خطوة لتوسيع التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر والعراق.

 

وأضاف صالح، في بيان صحفي صدر اليوم الأربعاء، نشرته وكالة الأناضول للأنباء، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يتعدى 500 مليون دولار، وهو ما يتطلب ضرورة تعاون المسئولين في كلا البلدين، للعمل علي زيادة هذه المعدلات.

 

وقال الوزير، إنه: “من المخطط أن يتم تشكيل مجلس الأعمال المصري العراقي المشترك، وعقد أولى اجتماعاته خلال زيارته للعراق، وإن هناك رغبة أكيدة من رجال القطاع الخاص في البلدين، لتحقيق التعاون المشترك، والدخول في مشروعات استثمارية جديدة، تسهم في زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة”.

 

وكان الوزير التقى اليوم مع  نزار عيسى الخير الله، سفير العراق بالقاهرة، لبحث التحديات والقيود التي تحول نحو تدفق السلع المصرية إلى السوق العراقي.

 

وقال الوزير، إنه: “استعرض مع السفير العراقي أيضًا ضرورة رفع الحظر الذي فرضته السلطات العراقية على استيراد الأجبان المصرية، والذي أدى إلى توقف الصادرات المصرية من الأجبان للسوق العراقي، وهو الأمر الذي تسبب في خسائر كبيرة لشركات الألبان المصرية”.

كما طالب الوزير بضرورة مراجعة قرارات حظر استيراد المحاصيل الزراعية المصرية؛ خاصة الخضر والفاكهة للسوق العراقي، وذلك بدعوى حماية المنتجين المحليين العراقيين.

 

وأضاف صالح، أن الاجتماع استعرض أيضًا ضرورة تعاون المسئولين في الجانبين؛ لتسهيل عملية انتقال رجال الأعمال من وإلى البلدين، وسرعة حصولهم على التأشيرات اللازمة، والتي ستسهم في تنمية الاستثمارات المشتركة في كلا البلدين، خاصة وأن هناك مجالات كثيرة يمكن زيادة التعاون فيها، خاصة في مجال صناعة البتروكيماويات والنفط بصفة عامة.

 

ومن جانبه، قال نزار الخير الله، سفير العراق بالقاهرة: “إن بلاده راغبة في تعميق العلاقات الاقتصادية مع مصر، خاصة وأن هناك فرصًا واعدة أمام الصادرات المصرية في الأسواق العراقية”.

 

وأضاف أن التواجد المصري ضروري في السوق العراقي؛ لأن من شأنه أن يخلق حالة من التوازن، خاصة وأن القطاع الخاص المصري شهد تطورًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، وهذا يفتح الباب لزيادة الاستثمارات المصرية بالعراق في مجالات كثيرة؛ ترقى إلى مستوى العلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين.

 

وأشار الخير الله إلى أنه سيبحث مع المسئولين العراقيين كافة المعوقات والتحديات، التي تواجه الصادرات المصرية إلى العراق، وخاصة منتجات الأجبان والخضر والفاكهة، والعمل على إيجاد حلول فورية في القريب العاجل.

 

وطالب السفير العراقي بضرورة مشاركة الشركات المصرية في معرض بغداد الدولي، والذى يُعقد بالعراق في شهر نوفمبر من كل عام، وعودة الجناح المصري؛ للمشاركة في كافة المحافل، التي تنظمها العراق، لزيادة حركة التبادل التجاري والتجارة البينية والاستثمارات المشتركة

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى