الأخبار

المشتبه فيه الموقوف في فرنسا أدين في بروكسيل

15

أفادت مصادر من الشرطة اليوم (الجمعة)، أن المشتبه فيه الموقوف أمس في فرنسا أدين غيابياً في تموز (يوليو) 2015 في بروكسيل بالانتماء إلى «شبكة جهاديين» يريدون التوجه إلى سورية، إلى جانب عبد الحميد أباعود الذي يشتبه بأنه منظم اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015.

وعند توقيف المشتبه فيه رضا ك. في شقة في الضاحية الباريسية مساء أمس، ضبطت الشرطة كمية صغيرة من المتفجرات. وكان وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف أكد أمس، أن «لا شيء في هذه المرحلة يربط هذا المشروع (بتنفيذ اعتداء) باعتداءات باريس أو بروكسيل».

وحكم القضاء البلجيكي أيضاً بالسجن 20 عاماً على أباعود الذي قتل بأيدي الشرطة الفرنسية بعد خمسة أيام على اعتداءات باريس خلال مداهمة لقوات الأمن في الضاحية الفرنسية.

وحكم على ما مجمله 28 شخصاً في 29 تموز (يوليو) 2015 في قضية شبكة كبيرة يديرها خالد الزركاني وهو بلجيكي في الـ41 من العمر.

وبعد توقيف رضا ك. قام عناصر شرطة بعمليات تفتيش ليل الخميس – الجمعة داخل مبنى أخلي من سكانه في أرجنتوي في منطقة باريس. وأجريت عمليات إزالة عبوات ليتمكن المحققون من القيام بعملهم من دون مخاطر.

وتواصل الشرطة تعقب مشتبه فيهما على الأقل رصدتهما كاميرات المراقبة مع الانتحاريين الثلاثة الذين نفذوا اعتداءات المطار ومحطة المترو في مالبيك في حي المؤسسات الأوروبية في العاصمة.

وفي موضوع متصل، قالت مديرة مدرسة ثانوية كاثوليكية في بروكسيل درس بها نجم العشراوي المفجر الانتحاري في هجوم بروكسيل والمقاتل في سورية، الذي يشتبه أنه أعد الأحزمة الناسفة في هجمات باريس العام الماضي إنه كان تلميذاً نموذجياً.

وقالت مصادر أمن لوسائل إعلام محلية إن العشراوي البلجيكي الجنسية (25 عاماً) كان أحد منفذي هجوم مطار بروكسيل الثلثاء الماضي، وكان من بين ثلاثة رجال صورتهم كاميرات المراقبة في لقطات نشرتها الشرطة.

وقالت فيرونيكا بليغريني مديرة «سانت فامي ديلميه» المدرسة الكاثوليكية المشتركة في حي سكاربيك شرق بروكسيل، إن «نجم العشراوي كان تلميذاً جيداً جداً».

وأضافت بليغريني عن العشراوي الذي درس في المدرسة ست سنوات وحتى تخرجه في العام 2009 في مقابلة هاتفية مع «رويترز»، إنه «لم يتغيب قط عن فصل دراسي. ولم نسمع عنه منذ ذلك الحين».

وقال مدعون إنه عثر على الحمض النووي (دي إن ايه) للعشراوي في منازل استخدمها منفذو اعتداءات باريس في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وغادر بروكسيل إلى سورية في شباط (فبراير) 2013. وذكرت وسائل إعلام أنه تلقى تدريباً فنياً وهو ما يعني أنه من أعد المتفجرات التي استخدمت في العملية.

وأثبتت السجلات أنه سافر باسم مستعار هو سفيان كيال من المجر إلى النمسا في أيلول (سبتمبر) في سيارة كان يقودها صلاح عبد السلام المشتبه فيه الرئيس في هجمات باريس الذي اعتقل في بروكسيل الأسبوع الماضي.

وهناك تكهنات بعودة العشراوي من سورية أخيراً ربما بالبحر مع اللاجئين. ودراسة الكاثوليكية جزء من المناهج المدرسية لكل التلاميذ بغض النظر عن ديانتهم، وقالت بليغريني إن العشراوي كان يحضر هذه الفصول مثل أي تلميذ آخر.

وعلى رغم أن المدرسة بها دراسات فنية في مجالات منها الكيمياء، وعلى رغم قول وسائل الإعلام البلجيكية إن العشراوي درس الكهروميكانيكا، قالت بليغريني إنه لم يدرس هذه المواد في مدرستها وإنه درس المناهج العامة. وتتخذ المدرسة شعاراً لها عبارة من الإنجيل تتحدث عن حب الآخر.

وليس مستغرباً على التلاميذ المسلمين في بلجيكا أن يدرسوا في مدارس كاثوليكية التي تعتبر أكثر محافظة وتفرداً عن المدارس العامة.

ومدبر هجمات باريس المشتبه فيه عبد الحميد أباعود البلجيكي الذي قتل في مداهمة لحي سان دوني في باريس في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) حصل وهو في الـ 12 من العمر على منحة دراسية في مدرسة كاثوليكية مرموقة.

وقالت صحيفة «دي مورغن» البلجيكية اليوم، إن المحققين تعرفوا على مشتبه فيه جديد يعتقدون أنه لعب دوراً في تفجيرات بروكسيل هذا الأسبوع، وذكرت أنه سوري عمره 28 عاماً ويدعى نعيم الحامد.

وأضافت الصحيفة أنه على قائمة تم توزيعها على أجهزة الأمن في دول أوروبية أخرى بعد هجمات الثلثاء الماضي، إلى جانب محمد عبريني ونجم العشراوي وخالد البكراوي.

وقالت الصحيفة إن من المشتبه في ضلوع نعيم الحامد في هجمات 13 تشرين الثاني (نوفمبر) التي وقعت في باريس وأسفرت عن مقتل 130 شخصاً.

من جهتها، قالت صحيفة «دي ستاندارد» اليوم، إن الشرطة البلجيكية ألقت القبض على رجل شوهد في لقطات سجلتها كاميرات مراقبة إلى جوار خالد البكراوي المهاجم الانتحاري الذي فجر قنبلة في مترو بروكسيل. ولم يؤكد مكتب المدعي العام الاتحادي نبأ اعتقاله.

وذكرت الصحيفة أن الرجل الذي لم تنشر اسمه، اعتقل بعد أن تعرفت عليه الشرطة من خلال لقطات كاميرات المراقبة.

وخالد البكراوي (27 عاماً) الذي فجر نفسه في قطار المترو في ساعة الذروة، هو شقيق إبراهيم البكراوي الذي فجر قنبلة في مطار بروكسيل قبل ذلك بساعة.

وقال راديو وتلفزيون بلجيكا الناطق بالفرنسية «آر تي بي إف» إن الشرطة ألقت القبض على شخص سابع في حي فوريست بعد أن اعتقلت ستة في وقت متأخر أمس.

الحياه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى