الأخبار

قطر تساهم في مشروع تقسيم العرب

2

 

 

أكد محمد السعيد إدريس رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن قطر بدأت المساعدة كشريك أساسي مع اسرائيل وأمريكا في مشروع تقسيم الإقليم العربي، كما كان مخططا له عام 2003 وفقا لحسابات سايكسبيكو، وهو ما بدأ بالفعل تنفيذه، مؤكدا أن الدول العربية المعرضة للتقسيم هي العراق وسوريا وربما يمتد الخطر إلي مصر في القريب العاجل.

وشدد ادريس في تصريح خاص لـ “صدى البلد”، علي ضرورة حفاظ مصر علي دول الجوار “السودان وسوريا وليبيا” لأن تقسيم هذه الدول الذي بدأت بوادره تظهر بالفعل وخطرها، بدأ ينتشر لبقية الدول الأخري، مؤكدا أن خريطة المغرب العربي اصبحت اخطر ما يكون ومعرضة للتقسيم بأكملها.

وفي السياق ذاته، أشار رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلي أن أمريكا أصبحت تتجه الآن إلي الدول الصغيرة مثل قطر والكويت، وذلك عندما وجدوا تمردا معنويا لدي السعوديين، وما خرجت به أمريكا من هذا الدرس خاصة بعد انتهاء حرب الخليج الثانية، أن تعتمد علي الدول الصغيرة، وهو ما اثبتته قطر أنها علي أتم الاستعداد لتنفيذ المشروع الأمريكي.

وبدأت قطر علي الطريقة الصهونية منسجمة مع الدور الأمريكي والدور الإسرائيلي الداعم لعملية التقسيم هذه، مؤكدا أن إسرائيل لديها خطة تريد تنفيذها وهي توطين الفلسطينيين جزء منهم في الأردن والجزء الاخر في سيناء، مشيرا إلي أن حلم قطر الآن هو أن تكون إسرائيل الثانية في سيطرتها ودورها في المنطقة.

جدير بالذكر أن اليمن أقر رسميا وبصورة نهائية شكل الدولة الاتحادية المستقبلية من ستة أقاليم، اثنين في الجنوب وأربعة في الشمال.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إن اجتماعا حاسما عقد اليوم برئاسة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أقر مستقبل جمهورية اليمن الاتحادية بعد حوارات ونقاشات بشأن الشكل القانوني والنظامي من أجل قيام إدارة حديثة في الأقاليم تشرف عن قرب على قضايا التنمية والتطوير والنهوض والأمن والاستقرار ثم التوافق والتقارب واعتماد الأسس العلمية لقيام الأقاليم الستة.

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى