الأخبار

الطيران الامريكي يجدد قصفه

193

 

دريب للقوات العراقيه في كربلاء

شنت الولايات المتحده اليوم الخميس غارات جويه جديده علي مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية المتشدد في شمالي العراق، رغم تهديد التنظيم بذبح صحفي امريكي اخر محتجز لديه اذا تواصلت مثل هذه الغارات.

في غضون ذلك، قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل ان لدي بلاده خطه طويله المدي للتعامل مع تنظيم الدوله الاسلاميه المتشدد.

وشدد هاغل علي ان التنظيم، الذي ذبح قبل ايام صحفيا امريكيا كان محتجزا لديه، يشكل تحديا خطيرا.

ووفرت مقاتلات تابعه للبحريه الامريكيه وطائرات دون طيار غطاء لقوات عراقيه وكرديه تقاتل مسلحي “الدوله الاسلاميه” قرب مدينه الموصل.

وكان تنظيم الدوله الاسلاميه قد بث قبل يومين تسجيلا مصورا يظهر ذبح الصحفي الامريكي جيمس فولي، قائلا ان ذلك ياتي انتقاما من الغارات التي تشنها واشنطن ضد مواقعه.

لكن القوات الأمريكية شنت 14 غاره جديده – منذ نشر مقطع الفيديو – قرب سد الموصل، وهي منطقه مهمه فقد مسلحو “الدوله الاسلاميه” السيطره عليها الاسبوع الماضي.

ووفرت الغارات غطاء جويا تزامنا مع تقدم قوات عراقيه وكرديه صوب تلال المناطق الواقعه جنوب غرب سد الموصل، بحسب ما ذكرته مصادر كرديه.

وقال مسؤولون امريكيون ان غاراتهم اسفرت عن تدمير مركبات واهداف اخري تابعه لـ”الدوله الاسلاميه”.

وصعد الجيش العراقي من جانب اخر جهوده لفك الحصار عن منطقه امرلي ذات الغالبيه من التركمان الشيعه والتي تخضع لحصار من جانب مسلحي الدوله الاسلاميه وحلفائهم منذ سبعين يوما.

ونقلت شبكه الاتصال العراقي عن مصادر عسكريه رسميه قولها التعزيزات تشمل عددا كبيرا من المقاتلين ومعدات وتجهيزات عسكريه “لفك الحصار عن امرلي الواقعه جنوب قضاء طوزخورماتو جنوب شرق مدينه تكريت مركز محافظه صلاح الدين”.

وتابع المصدر ان “التعزيزات تضم اليات عسكريه بينها دبابات وبحمايه من طيران الجيش فضلا عن مشاركه متطوعين من الحشد الشعبي” مبينا ان “غالبيه التعزيزات وصلت بالانزال الجوي”.

واضاف المصدر ان “الاليات العسكريه قادمه من بغداد ودخلت امرلي من جهه ناحيه العظيم في ديالي.”

وتنشط الحكومة العراقية دعواتها للمجتمع الدولي للتدخل وانقاذ تركمان امرلي اسوه بما حدث من تدخل لحمايه الايزيديين والمسيحيين في شمال العراق، ويقطن المدينه 18 الف نسمه وطبقا لمصادر محليه فانها باتت تعتمد في معيشتها علي الامدادات الجويه.

وكانت مصادر في محافظه الانبار غربي العراق قد افادت لبي بي سي بوقوع معارك اليوم الخميس في منطقه الكرمه جنوبي الانبار الي الشرق من الفلوجه بين مقاتلي تنظيم الدوله الاسلاميه وحلفائهم من الثوار المحليين.

وقالت المصادر ان مقاتلي الدوله الاسلاميه طلبوا من عناصر ما يسمي بجيش المجاهدين، وثوار العشائر باعلان بيعتهم للتنظيم واميره والانضمام للوائه الامر الذي رفضته هذه التنظيمات.

أخبارك نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى