الأخبار

هولاند يزور بيروت

53

“إن زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى بيروت في 16 و17 من الشهر الجاري يجب ألا تعني ان الأمور نضجت بالنسبة إلى انتخاب رئيس للجمهورية، إنما ارادها هولاند لحضّ القيادات المسؤولة على ضرورة إنهاء هذا الاستحقاق في أسرع وقت ممكن لأنه لم يعد من الجائز إبقاء هذا المنصب شاغراً منذ أكثر من سنتين، نظراً الى الانعكاسات السلبية في شتى المجالات والتي يدركها عدد كبير من الفاعليات السياسية وخصوصاً المتنافسين على الرئاسة”.

وأفادت مصادر ديبلوماسية في بيروت صباح اليوم تملك المزيد من المعلومات “النهار”، أن “هولاند قرّر الاتصال المباشر بعدد من الزعماء اللبنانيين لحضهم على بذل الجهود المطلوبة لإنجاز هذا الاستحقاق. واختار زيارة لبنان بعدما فشل في إقناع إيران بالطلب من حزب الله ان يضطلع بدور مسهِّل لانتخاب رئيس للجمهورية، لكن جواب القيادة الإيرانية كان دائماً ان هذه المسألة شأن داخلي ومتروك التعاطي معها للحزب. هولاند لم ييأس فسعى الى ذلك قبل انتهاء مفاوضات الدول الكبرى معها حول برنامج الملف النووي وبعدها ولكن بقي الموقف على حاله. كما ان الرئيس الفرنسي حاول ايضاً مع السعودية، ولاحظ انها مستعدة للتعاون لكن ذلك لا ينفع من طرف واحد.

ولفت إلى ان الجانب الثاني من الزيارة متصل باللاجئين السوريين، وبالعدد الأكبر منهم الذي يستضيفه لبنان، والتأكيد على مساعدته له والوقوف الى جانبه في هذه المهمة الصعبة وفي برنامجه زيارته. ولا ننسى ان بيروت هي المحطة الاولى التي سيزورها ثم ينتقل الى عمان فالقاهرة .
وتأتي هذه الزيارة قي وقت تتحول الهدنة في سوريا من هشة الى دائمة وهي حالياً تحت الاختبار، وذلك متوقف على مدى التفاهم الاميركي – الروسي على تثبيت الهدنة مما يساعد ايضا على انطلاق المفاوضات السياسية.

النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى