الأخبار

الحكومة تعهدت بإعادة فتح المنطقة الحرفية بسيناء

8

قال عبدالله قنديل، رئيس الغرفة التجارية في شمال سيناء، في تصريح خاص لـ”المال”، إنه اجتمع مع الأجهزة المعنية بديوان عام محافظة شمال سيناء، لبحث تداعيات إغلاق المنطقة الحرفية في المساعيد بمدينة العريش، نتيجة الإعتداء الإرهابي على كمين الصفا في مدينة العريش.

وأضاف رئيس الغرفة التجارية في شمال سيناء، أن الأجهزة المعنية وعدت بإعادة فتح المنطقة الحرفية، خلال شهر من الآن، بحلول مايو القادم، بعد استكمال الإجراءات الأمنية لتأمين المنطقة.

كان مروان جودة، سكرتير شعبة أصحاب الورش والحرفيين، بالغرفة التجارية في شمال سيناء، أكد لـ”المال”، في تصريحات سابقة، أنه تم إغلاق المنطقة الحرفية في منطقة المساعيد، بمدينة العريش، إلى أجل غير مسمي.

وقال جودة، في اتصال هاتفي مع “المال”، إنه عند قيام أصحاب الورش العاملة في المنطقة بالذهاب صباح السبت الماضي إلى المنطقة، تم منعهم من قبل قوات الأمن، والتي قامت بوضع متاريس رملية، وحوائط أسمنتية، وذلك على الطريق المؤدي إلي المنطقة والتي تبعد بنحو 3 كيلومتر عن موقع كمين الصفا الذي شهد الحادث الإرهابي منتصف الشهر الحالي.

كانت قوات الأمن في شمال سيناء، قد قامت بإغلاق جميع المحاور المؤدية إلى منطقة الصناعات الحرفية بالعريش منذ يوم الخميس الماضي، وسط إجراءات أمنية مشددة مع فحص للسيارات والأفراد، وذلك بعد الهجوم الإرهابي على كمين الصفا جنوب مدينة العريش، والذي راح ضحيته 16 ضابطا ومجندا وإصابة 5 أخرين.

وأوضح جودة، أنه عند سؤال الأمن عن السبب وراء منعهم من التوجه إلي المنطقة الحرفية، ومزاولة أعمالهم أخبروهم أنها إجراءات أمنية، وستتم إعادة فتحها مرة أخري، مشيراً إلى أنهم توجهوا إلى أحمد القصاص مدير المنطقة الحرفية بالمساعيد بديوان عام محافظة شمال سيناء، والذي أخبرهم بدوره، أنه ليس هناك وقت محدد لإعادة فتح المنطقة مرة أخرى.

يشار إلي أن المنطقة الحرفية بالمساعيد، غرب مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، تمت إقامتها منذ عام 2004، وبدء العمل فيها فعلياً نهاية العام الماضي، بمشاركة ما يقرب من 30 صاحب ورشة.

وتبلغ مساحو المنطقة الحرفية 1 كم2، ويبلغ عدد الورش المخطط إقامتها بها 920 ورشة، مقسمة على 650 للمرحلة الأولي، و270 أخري للمرحلة الثانية، وتتراوح مساحة الورشة من 60 مترًا مربعًا إلي 1232 مترا مربعا، وتم الانتهاء من المرحلة الأولي بتكلفة مالية قدرت بـ1.7 مليون جنيه.‌

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى