الأخبار

فلسطين تدين قرار “ليبرمان” ببناء 31 وحدة استيطانية جديدة

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، المُخطط الاستيطاني التوسعي الذي أعلن عنه وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، والذي يتضمن بناء 31 وحدة استيطانية جديدة وحدائق ومساحات عامة في قلب البلدة القديمة بالخليل وبتمويل حكومي رسمي يقدر بـ 22 مليون شيكل.

وحذرت الوزارة من التداعيات الخطيرة لهذا المخطط الاستعماري التهويدي، الذي يهدف لتهويد كامل البلدة القديمة بالخليل وتغيير معالمها وطمس هويتها وتعميق السيطرة الإسرائيلية على الحرم الإبراهيمي الشريف، خاصة في ظل الأجواء الانتخابية الإسرائيلية المشحونة على مستوى المجالس المحلية بما فيها المجالس الاستيطانية في دولة الاحتلال، ورياح الانتخابات المبكرة التي تهب على الحلبة الحزبية في إسرائيل، بما يرافقها من حالة تنافس بين أركان اليمين على تقديم كل ما يمكن للجمهور اليميني المتطرف وللمستوطنين على حساب الأرض الفلسطينية المحتلة وحقوق شعبنا.

وأكدت الخارجية الفلسطينية على أن صمت المجتمع الدولي ولامبالاته إتجاه عمليات تعميق الاستيطان وجرائم المستوطنين، وأن عدم تنفيذ القرارات الدولية الخاصة بالاستيطان، وعدم محاسبة إسرائيل كقوة إحتلال على إنتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي، يُشجع إئتلاف اليمين الحاكم في اسرائيل على التمادي بتنفيذ برامجه الإستعمارية التوسعية إرضاءً لجمهوره من المستوطنين.

كما أشارت إلى أن الإنحياز الأمريكي الأعمى للاحتلال وسياساته الاستيطانية يُشكل غطاءً ودعمًا للبرامج الاستعمارية التي تُغلق الباب نهائيًا أمام تحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

يذكر أن المنطقة المستهدفة كانت في السابق تستخدم كمحطة مركزية للباصات الفلسطينية، ووضع جيش الاحتلال يده عليها وصادرها بحجة الأغراض العسكرية كتمهيد مُعتاد وخطوة في الطريق إلى نقلها لمصلحة المستوطنين والاستيطان.

ويأتي القرار الاستيطاني التهويدي، بعد أسبوع من قرار استيطاني آخر ببناء منطقة صناعية ثانية في مستوطنة كريات أربع على مساحة تتجاوز الـ 100 دونم.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى