الأخبار

الجمارك تعتبر خط الدفاع الأول لحماية المواطن

13

أكد الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، أن المصلحة خط الدفاع الأول لحماية المواطن من الأخطار التي من الممكن أن تهدده.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية لصالة السفر والوصول رقم 3 بمطار القاهرة الدولي، أمس، لبحث أوضاع العاملين والمشكلات التي تعوقهم، والاطمئنان على تركيب الأجهزة الحديثة في صالات السفر والوصول بالمطار.

وخلال جولته التفقدية اطمأن على سير العمل داخل صالات مطار القاهرة، وبحث الأفكار الجديدة حول تشغيل أجهزة الكشف عن الحقائب والمرفقات الجديدة التي تم تركبيها داخل صالات المطار، كما اطمأن على تركيب كافة الأجهزة الحديثة «بادي سكانر – body scanner» وأجهزة “شركة مورفو مصر” المتخصصة في تصنيع أجهزة كشف الهوية، والكشف عن المفرقعات والمخدرات، وأجهزة إكس راي الخاصة بالحقائب التي تم تزويدها في مطار القاهرة.
وأوضح أنه سيتم تشغيل تلك الأجهزة من قبل الشركة المنفذة خلال الفترة القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن الأجهزة الحديثة ستساعد على توفير الوقت وسرعة انتهاء إجراءات الركاب في الدائرة الجمركية، كما تم بحث الأماكن المثلى لوضع الأجهزة الحديثة في مبنى رقم (2) المقرر افتتاحه قريبا.
وأضاف رئيس مصلحة الجمارك، أن هذا الجهد المضاعف سوف يثمر عن نتيجة إيجابية والوصول إلى الأهداف المطلوبة، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان لدراسة وتحليل عدد الطائرات والركاب وأوقات المغادرة وتوقيتات المغادرة والوصول إلى المعدلات المثلى لتشغيل تلك الأجهزة، وتدريب عدد من رجال الجمارك عليها بالخارج، موضحا أنه تم الاتفاق مع الشركة المنفذة على تدريب باقي رجال الجمارك على تشغيلها واستخدامها ليكون الجميع مستعدا لاستخدام تلك الأجهزة نظرا للعجز في عدد رجال الجمارك.
وأكد الدكتور مجدي عبد العزيز، أن المصلحة تواجه مشكلة بخصوص نقص عدد رجال الجمارك في المطار، مشيرا إلى أن الجمارك لا يمكن أن تستغني عن العنصر البشري.

وأضاف أن المصلحة طالبت الحكومة بتعيين عدد من أوائل الخريجين بمصلحة الجمارك إلا أن الحكومة أرجأت هذا الأمر إلى شهر يوليو القادم بدلا من شهر يناير الماضي.

وأشار عبد العزيز، إلى أنه سيتم صيانة هذه الأجهزة لمدة 4 سنوات خلال فترة الضمان، و6 سنوات أخرى خارج فترة الضمان، كما أنه سيتم تحديث هذه الأجهزة بصفة مستمرة، ولن يسمح بأن تعمل المطارات والموانئ المصرية بدون تلك الأجهزة مرة أخرى.

وأشار رئيس مصلحة الجمارك أن المصلحة تسلمت 23 جهازا تم توزيعهم على جميع المطارات المصرية هي مطار القاهرة ومطار شرم الشيخ والغردقة ومرسي علم وبرج العرب والأقصر.

وأوضح أن المرحلة الأولى للأجهزة تم التعاقد عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار معونة أمريكية والمرحلة الثانية ستكون مع شركة ألمانية توفر باقي الأجهزة وهى على نفس مستوى الأجهزة الأمريكية حيث من المنتظر أن تصل عدد الأجهزة خلال الفترة المقبلة إلى 263 جهازا يتم توزيعها على جميع المنافذ.

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى