أخبار مصر

إجراءات أمنية مشددة في «محطة قطار رمسيس»

 

رئيس الهيئة: حجز تذاكر المقاعد الإضافية قبل السفر بيوم فقط
خطط أمنية جديدة لمواجهة “سماسرة” السوق السوداء

شهدت محطة سكك حديد مصر إجراءات أمنية مشددة، الثلاثاء 28 يونيو، في اليوم الأول لعملية بيع تذاكر القطارات الإضافية التي قررت هيئة السكك الحديدية تشغيلها وعددها 15 قطارًا وذلك في الفترة من 29 يونيو حتى 12 يوليو المقبل.

تجولت “بوابة أخبار اليوم” اليوم داخل محطة مصر لرصد ردود أفعال المواطنين أثناء وجودهم في المحطة لحجز تذاكر العيد، حيث أبدى بعضهم ارتياحهم لعملية بيع التذاكر هذا العام، فيما أبدى البعض استيائهم من عدم توفر مقاعد متاحة في مواعيد بعض القطارات.

فور وصولنا إلى شبابيك حجز تذاكر الوجه القبلي نحمل كاميرا ونرصد بها المشهد، بدأ المواطنين في النظر إلينا بعيون زائغة وكأنها تتحدث إلينا لتبلغنا بأنهم مطحونون أمام الشباك لساعات للحصول على تذكرة، انتظرنا 10 دقائق حتى يحصل أي مواطن على تذكرة ويخرج من الطابور ليبلغنا عن تجربته دون جدوى.

فالدقائق تمر ولم يخرج أحدًا من الطابور.. حتى علم موظفو الشباك لقطارات الوجه القبلي أن فريق عمل “بوابة أخبار اليوم” يتواجد أمام شبابيك التذاكر وبدأوا في إبلاغ بعضهم البعض، لنجد فجأة المواطنين تبدأ في الخروج من الطابور ومعهم التذاكر ويسير العمل في دقة وانضباط.

سألنا أحد المواطنين الذين حصلوا على تذكرة من الشباك بالأمر، فقال لنا: “أنا بقالي 3 ساعات لفيت على كل شباك شويه ومش لاقي تذكرة، ولسه حالًا واخد التذكرة بعد لما قالولي مفيش تذاكر كذا مرة”.

وقال احمد حسن فؤاد إنه يقضي إجازة العيد مع أهله في قرية البلينه مركز جرجا في محافظة سوهاج  كل عام.. وجاء إلى محطة مصر لحجز 4 تذاكر له وأسرته مساء الخميس 30 يونيو ولكنه لم يجد الموعد متاحا لحجز التذاكر واضطر إلى تأجيل السفر الى صباح يوم الجمعة.

وأضاف أن مشكلته دائما تكمن في عدم توفر المواعيد حيث إنه يفضل السفر في الفترة المسائية حتى يصل القطار صباحًا وليس العكس، ودائما لم يجد تذاكر في هذه الفترة لكثرة الاقبال عليها.

وأوضح أنه يعاني في رحلة العودة من عدم توفر تذكرة، لذلك يلجأ من شراء التذاكر بالسوق السوداء كل عام من أحد المقاهي الموجودة في مركز جرجا.

بينما قال الحاج ايهاب من أهالي بورسعيد أنه لا توجد أي مشكلة في السفر عبر القطار وأنه اعتاد على السفر إلى أهله في المواسم والأعياد من القاهرة الى بورسعيد، مضيفا ان عملية حجز التذاكر منتظمة.

ويروي لنا حسن عبد العال من أبناء بني سويف معاناته مع السفر عبر القطار، حيث قال إنه يأتي إلى القاهرة في مهمة عمل ويسافر إلى بلدته في نفس اليوم ولا يجد أي مقعد فارغ.

ورصدت كاميرا بوابة أخبار اليوم، حسن واثنين من أبناءه يمكثون على الأرض في مدخل القطار لعدم وجود أي مقعد فارغ على أحد القطارات المتجه إلى سوهاج.. وليس حسن فقط بل يتواجد العشرات في الطرقات وعلى الأبواب يقضون مشوار سفرهم بالساعات واقفين على أرجلهم أو ماكثين على الأرض يتخبط بهم الباعة الجائلين من كل جانب.

ويلتقط رمضان سليمان من أبناء بني سويف، أطراف الحديث ليضيف أنه أحيانًا تتوفر مقاعد فارغة في القطارات ولكن بعض الركاب يمتنعون عن السماح لنا المكوث بجانبهم بحجة أن هذا المقعد يخص أحد ذويهم ومحجوز على خلاف الحقيقة.

وسألنا الحاج رمضان، لماذا لم يبلغ أحد أفراد الشرطة الموجود على متن القطار في رحلته بهذا الأمر، ليرد قائلًا: “مفيش أي شرطة موجود ومفيش حد نقوله والناس بتتخانق مع بعضها ولا حد بيسأل فينا”.

في سياق متصل، أكد المهندس مدحت شوشة رئيس هيئة السكك الحديدية، أن الهيئة اتخذت إجراءات مشددة هذا العام لمنع تداول التذاكر في السوق السوداء، حيث سيكون حجز تذاكر المقاعد الإضافية بواسطة الرقم القومي قبل السفر بيوم فقط أو في نفس اليوم ولا يحق حجز تذاكر أخرى بنفس بطاقة الرقم القومي، مشيرًا إلى وجود غرفة عمليات لمتابعة الكاميرات على شبابيك التذاكر لرصد أي مخالفات أو انتهاكات لعملية بيع أعداد كبيرة من التذاكر لشخص واحد.

وأضاف شوشة أن الهيئة ستدفع بـ15 قطارا إضافيا بمناسبة عيد الفطر، خلال الفترة من 29 يونيو وحتى 12 يوليو، بالإضافة إلى  تركيب عربات إضافية في القطارات العاملة بجدول التشغيل الطبيعي.

وأضاف أن جدول تشغيل القطارات الإضافية سيبدأ يوم الأربعاء 29 يونيو، حيث بدأ اليوم الثلاثاء 28 يونيو الحجز على القطارات التى ستتحرك الأربعاء أي قبل موعد السفر بيوم، ويستمر هذا النظام حتى آخر موعد لتشغيل القطارات الإضافية الثلاثاء 12 يوليو.

وأوضح القطارات الإضافية تشمل 9 قطارات مكيفة، تتحرك يومياً خلال تلك الفترة بين القاهرة ــ أسوان، وأيضاً الإسكندرية ــ أسوان، بالإضافة إلى 6 قطارات مميزة بين القاهرة ــ أسوان، والإسكندرية ــ أسوان.

من جانبه، أكد اللواء محمد يوسف مساعد الوزير مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، أنه تم فرض رقابة مشددة على جميع منافذ بيع التذاكر بمختلف المحطات، كما تم التشديد على وجود ضباط المباحث والمخبرين السريين طوال الـ24 ساعة، لمتابعة حركة سير بيع التذاكر للمواطنين، موضحاً أن شرطة السكة الحديد لم تتلق أى بلاغات من المواطنين، عن وجود أزمة فى الحصول على التذاكر حتى الآن.

وقال إن هناك استنفارا أمنيا بجميع محطات السككك الحديدية بالتنسيق مع مديريات الأمن في كل محافظة، مع تطوير الخطط الأمنية فى ضوء التحديات الحالية، وتفعيل دور الشرطة النسائية فى محطات المترو والسكة الحديد، وتفعيل دور الكلاب البوليسية بداية من الجراجات والساحات الخارجية للمحطات، وتعقيم القطارات والحقائب والمنافذ والمداخل والمخارج، والصالات لتأمين المنشآت وجمهور الركاب

وقال مصدر أمني من داخل محطة مصر، أنه حتى الآن تم القبض على 7 أشخاص يبيعون التذاكر في السوق السوداء خلال أسبوع حيث تم ضبط المتهمين في أماكن مختلفة بالمحطة على الأرصفة وبجوار المحطة وبجوار شباك التذاكر، وتمت إحالتهم إلى النيابة للتولى التحقيق.

اخبا  اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى