الأخبار

العالم يحتفل بيوم «اليتيم»

26

«أنا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنة وأشار باصبعيه السبابة واليمني» هكذا أوصى الرسول –صلى الله عليه وسلم- باليتيم وعظم منزلة من يحنو عليها ويهتم بأمره، حيث ذكر لفظ اليتيم في القرآن الكريم ثلاثًا وعشرين مرة.

وجعل الإسلام رعاية اليتيم وكفالته، من الأعمال الطيبة التي تقدسها الشرائع السماوية وتقدرها المجتمعات في مختلف الأزمان.

و«اليتيم» هو من مات عنه أبوه وهو صغير قبل البلوغ، ويستمر وصفه باليتم حتى يبلغ، أما من فقد كلا الوالدين فيطبق عليه «اللطيم».

وانطلاقاً من هذا، تُخصص الجمعة الأولى من شهر أبريل كل عام للاحتفال بيوم اليتيم. وبدأت فكرة الاحتفال من أحد متطوعي جمعية «الأورمان» الخيرية في القاهرة عام 2003، بتخصيص حفل كبير في أحد أيام العام للترفيه عن الأيتام الذين يعانون الوحدة والظروف المعيشية القاسية.

تبنت الدار تلك الفكرة وأخذت زمام المبادرة، وسعت لأن يكون لليتيم يوماً كل عام يذكر المجتمع أن هناك اطفال يحتاجون الدعم المعنوي والمادي، وأن يحظى هذا اليوم في جميع بلاد العالم بالاهتمام الذي تحظى به أيام أخرى تدعو إلى قيم ومبادئ سامية مثل «يوم المعاق، يوم الأم، يوم البيئة».

وفي عام 2010 وقف 5 آلاف طفل مصري تحت سفح الهرم، حاملين أعلام مصر في يوم اليتيم، وبهذه الوقفة الرمزية دخلوا موسوعة جينيس للأرقام القياسية وأصبح بعدها الاحتفال بيوم اليتيم عالميًا.

وتولى قيادة الحملة إعلاميا «طارق نور» صاحب وكالة أمريكانا للإعلان، وهو شريك مؤسس في الجمعية، ثم عرضت الفكرة في عام 2006 على مؤتمر وزراء الشئون الاجتماعية العرب ليتم إقرار الاحتفال به في عدة دول عربية.

وأقيمت بالفعل الاحتفالات بيوم اليتيم في عدد من الدول العربية كان أولها في العام 2007.

وفي هذا اليوم، تحتفل العديد من الجمعيات الخيرية والمؤسسات غير الهادفة للربح، لإدخال نشاط خاص لها، للأطفال الأيتام، ولأسرهم، من أجل إدخال الفرحة والسعادة في قلوبهم في هذا اليوم، ويحرص الكثير من المتطوعين بهذه المؤسسات وغيرهم ممن يحبون العمل الخيري بالمشاركة في احتفالية هذا اليوم .

وتشمل مظاهر الاحتفال بيوم اليتيم العديد من الفعاليات منها من تنظيم الرحلات الترفيهية والسياحية، والحفلات الموسيقية إضافة إلى توزيع الهدايا والملابس الجديدة على الأطفال.

وفي عام 2005، كان هدف الاحتفال بيوم اليتيم في عامه الثاني هو التوعية العامة باحتياجات اليتيم العاطفية، والتركيز فى ذلك اليوم على ان يصبح يوما قوميا لايتام مصر مسلماً و مسيحياً .

وفي 2006، حصلت جمعية «الأورمان» بشكل رسمى لأول مرة على قرار إقامة يوم عربى لليتيم من مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب فى دورته السادسة و العشرون، والذى تقرر من خلاله تخصيص يوم عربى لليتيم تحتفل به الدول العربية وفقا لبرنامج احتفالاتها الوطنية .

وفي 2007، كتب لمبادرات جمعية الاورمان منذ عام 2003، النجاح عاما بعد عام ودعمها فى ذلك موافقة الامين العام لجامعة الدول العربية على رعاية المؤتمر الصحفي الذى تنظمه جمعية الاورمان للعام الثانى .

وفي 2013، تم الإحتفال بمرور 10 سنوات على إنشاء يوم اليتيم، وشهدت منطقة القلعة المؤتمر التحضيرى ليوم اليتيم بحضور 500 ألف طفل يتيم ، بحضور العديد من السادة الوزراء وممثلى الدول العربية والسفارات الأجنبية.

وللأيتام عدة حقوق علينا هي: حرمة المال فحرم الله تعالى أكل أموالهم، وحرمة القهر، وحق الإكرام، وحق الإطعام والإيواء وحفظ الميراث حتى بلوغ سن الرشد، وكذلك حق الإحسان والعدل، والحق في الفيء.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى