الأخبار

سر الهبوط الاضطراري لطائرة من أبو ظبي

54

نفي مصدر مسؤول بوزارة الطيران المدني، الأخبار المتداولة بشأن عودة المدعو سيف الدين مصطفي إلى مصر اليوم الجمعة، الذي اختطف طائرة “مصر للطيران” قبل أيام متجها إلى قبرص بزعم أن معه حزاما ناسفاً.

وقال المصدر، في تصريح خاص لمصراوي، أن أجهزة مطار القاهرة الدولي لم تتلق اى بلاغات حتى الآن بموعد عودته إلى مصر.

وقررت النيابة القبرصية ، الأربعاء الماضي، تمديد اعتقال خاطف الطائرة المصرية 8 أيام لاستكمال التحقيق معه، حسبما ذكرت صحيفة سايبروس ميل القبرصية.

وكانت عملية اختطاف الطائرة التابعة لمصر للطيران والتي كانت متجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة قد انتهت بسلام أمس دون أن يصب بأذي أي من الركاب وأفراد الطاقم، وكان الخاطف قد أجبر قائد الطائرة بعد إقلاعها من مطار برج العرب صباح أمس على تغيير المسار والتوجه إلى مطار لارناكا القبرصي.

ومن جانبه، أرسل المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، طلبا إلى السلطات القبرصية، لاتخاذ إجراءات تسليم المتهم سيف الدين مصطفى محمد إلى السلطات المصرية، للتحقيق معه في واقعة قيامه باختطاف الطائرة المصرية التي كانت متجهة من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى مطار القاهرة، والهبوط بها بمطار لارنكا بدولة قبرص.

واستند الطلب، الذي تقدمت به النيابة العامة المصرية، إلى الاتفاقية الثنائية لتسليم المجرمين المبرمة بين الدولتين والموقعة في 25 مارس 1996، وكذا الاتفاقيات الدولية النفاذة والمعمول بها في هذا الشأن، وهي اتفاقية مكافحة الاستيلاء غير المشروع على الطائرات الموقعة في 16 ديسمبر 1970، والاتفاقية الخاصة بقمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الطيران المدني الموقعة في 23 سبتمبر 1971، والاتفاقية الدولية لمناهضة أخذ الرهائن الموقعة في 17 ديسمبر 1979.

ومن ناحية آخري، تحدث المصدر عن واقعة تسرب وقود من طائرة مصر للطيران القادمة من أبوظبي متجهة إلى شرم الشيخ، والتي هبطت اضطراريا في مطار القاهرة الدولي للسبب نفسه.

وأضاف المصدر، أن كسر في المحرك أدي إلى تسرب الوقود، مما دفع طاقم الطائرة لاتخاذ قرارًا بهبوطها في مطار القاهرة الدولي حفاظًا على أرواح المواطنين، وكلفت أجهزة المطار، طائرة آخري بنقل الركاب إلي مطار شرم الشيخ بسلام.

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى