الأخبار

قيادات إسلامية تتوقع فشل مساعد رئيس الجمهورية في مهمة محاورة الجهاديين بسيناء

 

 

 

 

 

 

توقع كمال الهلباوي، القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين، فشل عماد عبد الغفور، مساعد الرئيس ورئيس حزب النور السلفي، في مهمته لمحاورة الجماعات الإسلامية بهدف وضع حد للأحداث التي تشهدها سيناء.
قال الهلباوي لموقع “أصوات مصرية” التابع لوكالة أنباء رويترز: إذا لم يحسن عبدالغفور اختيار أعضاء وفده سيفشل في مهمته”.
واقترح الهلباوي تشكيل عدة وفود لمحاورة كل جانب على حدة موضحًا أنه “يجب تشكيل وفد لمحاورة الجماعات السلفية الجهادية يتكون من الشخصيات الإسلامية التي تتمتع بمصداقية عند هذه الجماعات، خاصة من ساهم في المراجعات الفكرية للجماعات الإسلامية”.
أما ناجح إبراهيم القيادي بالجماعة الإسلامية قال إن “تكليف رئاسة الجمهورية للدكتور عماد عبدالغفور ببدء حوار مع الجماعات الإسلامية في سيناء خطوة جيدة في طريق حقن الدماء ووضع نهاية للأحداث المأساوية هناك”.
وأشار إلى أن الدولة أرسلت من قبل عدة وفود لإجراء مفاوضات مع الجماعات في سيناء إلا أنها “فشلت جميعًا ولم تحقق أهدافها”.
وحذر من تكرار وفد عبد الغفور لفشل الوفود السابقة مؤكدًا أن “نجاح مهمة عماد عبد الغفور في مهمته يتطلب وجود إرادة سياسية لوقف الأحداث التي تشهدها سيناء، إضافة إلى عدم ظهور الدولة في حوارها مع هذه الجماعات بموقف الدولة الرخوة الضعيفة ولكن عليها أن تكون قوية”.
ورأى نبيل نعيم، زعيم تنظيم الجهاد سابقًا، أن “هذه الخطوة لم تتأخر كما يعتقد البعض لأن أحدًا لم يكن يتوقع أن تتطور الأحداث فى سيناء إلى هذا الحد”.
وأضاف نعيم “رغم أهمية هذه الخطوة إلا أنها ربما لا تؤتي ثمارها على المدى القريب خاصة أن هناك من لا يريد التهدئة بل يرغب في إشعال الأحداث أكثر من هذا لتحقيق مصالح خاصة”.
أما نصر عبد السلام، رئيس حزب البناء والتنمية، الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، رأى أن هذه الخطوة لا تكفي لإصلاح ما يحدث في سيناء موضحًا أنه يجب اتخاذ “خطوات على أرض الواقع تتمثل في القضاء على التهميش الذي عانى منه السيناويون طيلة العقود الماضية باعتبارهم مواطنين مصريين”.
وأوضح عبد السلام أن نجاح عماد عبد الغفور في مهمته يتطلب أن يكون على “دراية بالخريطة الفكرية الواقعية وليست النظرية للجماعات الدينية الموجودة في سيناء.. كما يجب أن يصطحب معه كفاءات كبيرة تتمتع بمصداقية كبيرة وليس مجرد أفراد صغار السن”.
كانت رئاسة الجمهورية قد كلفت الدكتور عماد عبد الغفور، مساعد الرئيس ورئيس حزب النور السلفي، ببدء زيارة إلى سيناء تستهدف محاورة الجماعات الإسلامية للبحث عن حلول لما يحدث في سيناء، إلا أن اللواء سامح عيسى، السكرتير المساعد لمحافظ شمال سيناء، قال إن الزيارة تأجلت إلى الأسبوع المقبل بعد أن كانت مقررة اليوم.

 

 

 

بوابة الأهرام

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى