الأخبار

موعد زيارة العاهل السعودي لمصر

2

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة بعدد من الموضوعات؛ على رأسها زيارة خادم الحرمين الملك سلمان ملك السعودية لمصر يوم الخميس المقبل، استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزير الداخلية والجماعات المحلية بالجزائر نور الدين بدوى، واستعرض الرئيس السيسى مشروع موازنة الدولة لعام 2016 – 2017 مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزيرى التخطيط والمتابعة والمالية، وإعلان وزير الإسكان بدء تنفيذ شبكة مرافق العاصمة الإدارية، بالإضافة إلى لقاء وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الأمريكي جون كيري بواشنطن.

استقبال الرئيس السيسي لوزير الداخلية الجزائري
ففي جريدة الأهرام، وتحت عنوان “تعزيز التعاون الأمنى مع الجزائر لمواجهة أزمات المنطقة – الرئيس : توفير الدعم للجيش الليبى ضرورة لتحقيق الأمن والاستقرار”.. ذكرت الصحيفة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد تطلعمصر لتعزيز التعاون مع الجزائر على جميع الأصعدة، ولاسيما الصعيد الأمنى فى ضوء الأوضاع الأمنية والسياسية القائمة فى المنطقة، وفى مقدمتها الوضع فى ليبيا الذى بات يشكل تهديداً مباشراً على أمن دول الجوار.
وأشار الرئيس – خلال استقباله نور الدين بدوى وزير الداخلية والجماعات المحلية بالجزائر، بحضور مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، ونذير العرباوى سفير الجزائر بالقاهرة – إلى أهمية تضافر الجهود لاستعادة الاستقرار بها، وتحقيق التوافق الليبى بشأن حكومة الوفاق الوطني.

وتحت عنوان “الرئيس يدعو لتوحيد جهود دول الجوار لاستعادة الاستقرار في ليبيا ومكافحة الإرهاب – الرئيس لوزير الداخلية الجزائري: نتطلع لتعزيز التعاون في كافة المجالات” قالت صحيفة “الأخبار”، إن الرئيس السيسى شدد على ضرورة مواصلة التنسيق بين دول جوار ليبيا بهدف دعم مؤسسات الدولة الليبية، وتمكينها من حفظ وحدة الأراضى الليبية، فضلاً عن توفير الدعم للجيش الوطنى الليبى ورفع حظر توريد السلاح إليه، ليتمكن من بسط الأمن والاستقرار على كامل الأراضى الليبية ويضطلع بدوره فى مكافحة الإرهاب.

فيما قالت صحيفة “الجمهورية” تحت عنوان “الرئيس ناقش مع وزير الداخلية الجزائري القضايا المشتركة – السيسي: الوضع في ليبيا يهدد أمن دول الجوار – توافق مصري جزائري حول التحديات الأمنية”، إن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة صرح بأن الوزير الجزائري نقل تحيات الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة إلىالرئيس السيسي مؤكدا على قوة ومتانة العلاقات الأخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين، وأشار إلى أن زيارته إلى القاهرة تعكس حرص بلاده على تطوير التعاون الثنائي في جميع المجالات، لاسيما على الصعيد الأمني في ظل ما تواجهه الدولتان من تحديات ومخاطر مشتركة ناجمة عما يشهده الوطن العربي من أزمات.

استعراض السيسي لمشروع الموازنة
وحول استعراض الرئيس عبد الفتاح السيسى مشروع موازنة الدولة لعام 2016 – 2017، قالت صحيفة “الأهرام” تحت عنوان “السيسي يستعرض الموازنة الجديدة”، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى استعرض مشروع موازنة الدولة لعام 2016 – 2017، وذلك خلال اجتماعه أمس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزيرى التخطيط والمتابعة، والمالية، بحضور نائب وزير المالية للسياسات المالية.
وأشارت إلى أن إجمالى إيرادات الدولة المقدرة فى موازنة العام الجديد بلغت 627 مليار جنيه، فى حين يبلغ إجمالى المصروفات 936 مليارا، منها 210 مليارات للدعم، و228 مليارا للأجور.

فيما نقلت صحيفة “الجمهورية” وتحت عنوان “خلال لقائه برئيس الوزراء ووزيري التخطيط والمالية – الرئيس” الارتقاء بالخدمات .. وحماية محدودي الدخل”، تأكيد الرئيس السيسي خلال الاجتماع ضرورة اهتمام بارتقاء الخدمات وحماية محدودى الدخل واستعادة هيبة الدولة والضرب بيد من حديد على أيدى الفاسدين ومستغلى أقوات الشعب. وقالت إن الرئيس أشار إلى ضرورة العمل على تحقيق الانضاباط الإدارى وترشيد الإنفاق فى سائر أجهزة الدولة .

لقاء شكري وكيري بواشنطن
وحول لقاء وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيري، قالت صحيفة “الأهرام” تحت عنوان “شكري وكيري يبحثان الأزمة السورية”، إن وزير الخارجية سامح شكري بحث الملف السوري مع نظيره الأمريكي، خلال جلسة مباحثات تطرقت إلى العديد من القضايا على رأسها ليبيا واليمن، إلى جانب العلاقات الثنائية، وذلك على هامش مشاركة شكري في قمة الأمن النووي بواشنطن.

وذكرت صحيفة “الأخبار” وتحت عنوان “شكري وكيري يبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية – وزير الخارجية الأمريكي: نعمل مع القاهرة لمواجهة التحديات بالشرق الأوسط” أن كيري قال، فى مؤتمر صحفي عقد قبل اللقاء، إن مصر تمثل ربع العالم العربي وإن صوت مصر يساعد الولايات المتحدة على مواجهة التحديات الهائلة في الشرق الأوسط.

فيما قالت صحيفة “الجمهورية” وتحت عنوان “لقاءات مكثفة لشكري في واشنطنمصر تعتبر التعاون مع أمريكا أحد أهم ركائز سياستها الخارجية”، إن المتحدث باسم وزارة الخارجية أوضح أن حديث وزيري خارجية مصروالولايات المتحدة حول العلاقات الثنائية عكس رغبة الطرفين في تقوية العلاقات المصرية الأمريكية، موضحا أنه اتسم بقدر كبير من المصارحة وتناول كافة جوانب العلاقات بين البلدين.

إعلان بدء تنفيذ شبكة مرافق العاصمة الإدارية

وقالت “الأهرام” تحت عنوان “مدبولي: بدء تنفيذ مرافق العاصمة الإدارية غدا”، إن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان كلّف 4 شركات مقاولات بتنفيذ البنية التحتية للمرحلة الأولى للعاصمة الإدارية، على أن تبدأ العمل غدا، فضلا عن بدء أعمال تنفيذ البنية التحتية لمدينة العلمين الجديدة.
وذكرت “الجمهورية” تحت عنوان “بعد التكليف المباشر للشركات – غدا بدء تنفيذ مرافق العاصمة الإدارية .. والعلمين الجديدة”، أن وزير الإسكان والمرافق أعلن تسليم الرسومات والمقايسات لمرافق المنطقة السكنية بالحي الثالث والمنطقة الحكومية لتنفيذ 12 عداية… تنتهي بالكامل 30 أبريل .
أما “الأخبار” فقد ذكرت أن الوزير أعلن بدء أعمال تنفيذ البنية التحتية لمدينة العلمين الجديدة، واستعرض أعمال تنفيذ مرافق مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، ونقلت تشديد الوزير على مسئولي المرافق بضرورة متابعة شركات المقاولات التي تقوم بتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي على مستوى المحافظات.

فيما كانت أبرز العناوين الأخرى للصحف المصرية:
“الأخبار”
زيارة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر الخميس المقبل
المحكمة القبرصية تفصل فى تسليم خاطف الطائرة.. الداخلية تسلم ملف تحقيقات ريجينى للمدعى العام الإيطالى فى روما
إقبال على سداد الضرائب والزعيم أول الفنانين
وزير الرى محمد عبدالعاطى: اجتماع ثلاثى قريبا لاستكمال مفاوضات سد النهضة – عبد العاطى : السد أمر واقع ولا تعليق على الصحف الإثيوبية

“المصري اليوم”
غزل مصري أمريكي في واشنطن – كيري: لن نتخلى عنكم .. وشكري: التعاون معكم ركيزة لسياستنا
الري: منسوب النيل بـ “بحيرة السد العالي” أمن قومي
رفض استئناف فاطمة ناعوت على حبسها – الكاتبة : اضطررت للسفر الى كندا .. ودفاعى سيستأنف

“الأهرام”:
رئيس حكومة الوفاق الوطنى الليبية فائز السراج يتعهد بوقف إطلاق النار وتوحيد المؤسسات الليبية
وزيرة الهجرة نبيلة مكرم: الإفراج عن الطلبة المصريين بالسودان خلال أيام
حظر تصدير الأرز من الاثنين المقبل
تأييد حبس ناعوت .. والكاتبة خارج البلاد
البرازيليون يتظاهرون دعما لروسيف
الحكومة : استكمال إنشاء وتجهيز مدارس العلوم والتكنولوجيا بالمحافظات

“الجمهورية”
%35 من مناهج النقل خارج امتحانات نهاية العام
وزيرة الهجرة نبيلة مكرم من الخرطوم: السودان يتعهد بالإفراج عن طلاب الثانوية المحتجزين
مشاركة مصرية فى سد انجا وممر الطاقة الخضراء فى افريقيا
الفوز على نيجيريا لا ينسينا تنزانيا – 94 بطلا مصريا فى الأوليمبياد – ممنوع اقتراب الأهلى والزمالك من لاعبى الأسماعيلى

“الشروق”
الهلالى: إلغاء مقررات “ميد تيرم فبراير” من امتحانات نهاية العام للنقل
شراكة أجنبية لتطوير أداء الحكومة
تأييد حبس ناعوت 3 سنوات بتهمة “ازدراء الإسلام”
مارينا طليقة خاطف الطائرة: “لم تكن قصة حب”

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى