الأخبار

قبل يوم من “المكنسة”..

108

حذر الدكتور مجدي علام، الخبير البيئي وأمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، من تحول النوات إلى ما يسمى بـ”الكوارث الجامحة”، قبل يوم من ضرب نوة “المكنسة” لمدينة الإسكندرية، متوقعا موجة جديدة من الطقس السيئ تجتاح معظم المحافظات اليوم، خاصة الساحلية.

وقال علام، في تصريح لـ”الوطن”، “النوة ظاهرة تجمع بين الرياح الشديدة والأمطار الكثيفة، مع احتمالية أن تصل إلى السيول كما حدث في الفترة السابقة، وهي من الظواهر الطبيعية التي لا دخل للإنسان فيها”.

واعتبر الخبير أن حدة النوات في الآونة الأخيرة سببها التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، مضيفا “أهالي الإسكندرية اعتادوا حدوث نوات بشكل معقول، وليس بهذا الشكل العنيف الذي تصل فيه كثافة الأمطار إلى السيول، كما حدث منذ أسبوعين”.

وتابع “التغيرات المناخية تؤثر على موقع حدوث النوة أو مدتها الزمنية، فقد تحدث قبل أو بعد 2 كيلومتر من الموقع المعتاد لها حسب اتجاه الرياح، وقد تتحول إلى كوارث جامحة”.

أكد الخبير البيئي ضرورة استعداد الحكومة المصرية للخسائر المتوقعة سواء كانت مادية أو بشرية، في ما أسماه بالاستعداد “قصير المدى”، مضيفا “أما الاستعداد طويل المدى، فهو القدرة على التعامل مع التغيرات الحادة في المناخ بالعالم”، مختتما بقوله: “لا يوجد نظام في العالم يمكنه التنبؤ بحدة التغيرات الطبيعية”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى