الأخبار

تعرف على الفرق بين ناقل الحركة اليدوى والأوتوماتيكى

29

عند شراء السياراة يضطر العميل للاختيار بين السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكى والطرازات المزوَّدة بناقل الحركة اليدوى أو “المانيوال”، فما أهم الفروق بينهما؟

بدايةً تتمثل وظيفة ناقل الحركة أو صندوق السرعات “Gearbox” فى وصل محرِّك السيارة بـ”العجلات أو الإطارات”، وموازنة السرعة بينهما؛ لأن عدد لفات المحرك تفوق “الإطارات”. ويلعب السائق الدور الأساسى فى اختيار السرعة المناسبة فى حالة السيارة العادية، فى حين يعتمد ناقل الحركة الأوتوماتيكى على زيت الهيدروليك لاختيار السرعة المناسبة دون تدخُّل من القائد.

وتتمثل أهم الفروق بين النوعين فيما يلى:
بالنسبة للتكاليف: يفوق سعر السيارة الأوتوماتيك السيارة العادية، ويصل الفارق لنحو ألف دولار فى كثير من السيارات، بالإضافة إلى أن تكاليف الصيانة والإصلاح للسيارة اليدوية تكون أقل من الأوتوماتيك من حيث السعر وعدد مرات الصيانة. ويسهم فى هذا الفارق حاجة محرك السيارة الأوتوماتيكى للتغيير المستمر للزيت المستخدم فى صندوق السرعات.

وبالنسبة لمعدل استهلاك الوقود، فإن السيارة العادية تعتبر أقل استهلاكًا للوقود من الأوتوماتيك، مع ملاحظة أن شركات السيارات العالمية عملت خلال السنوات الماضية على تقليل استهلاك الوقود بالسيارات الأوتوماتيك.

وفيما يتعلق بمتعة القيادة، يعتبر عشاق السيارات اليدوية أنها الأفضل، لكنها تتطلب قدرات عالية للتحكم فى حركة السيارة على الطرقات المزدحمة وأثناء الاختناقات المرورية.

لذا يُنصح باستخدام السيارات اليدوية على الطرقات السريعة وغير المزدحمة، فى حين يُفضل استخدام السيارات الأوتوماتيكية فى حالات الطرق السيئة والازدحام المرورى، وعند الحاجة للتوقف الكثير أثناء السير.

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى