الأخبار

مجلس النواب يطالب بسرعة انشاء فرع لكلية الزراعة

36

طالب مجلس النواب بالإسراع في عملية إعادة توطين أهالى النوبة في مناطقهم الأصلية تفعيلا للدستور ووفقا لجدول زمني محدد.

وأكدت اللجنة الخاصة التي شكلها المجلس لزيارة أسوان للوقوف على المشاكل التي تعانى منها النوبة في تقريرها الذي يناقشه المجلس في جلسته صباح غد الأحد، أن أهالى النوبة وأسوان لهم مطالبهم المشروعة في عمليات التطوير والتنمية شأنهم في ذلك شان كل فئات الشعب المصري الوفية، ولهم كل الحق في حياة كريمة تليق بما قدموه من عطاء وتضحيات .

وشددت اللجنة على أن أهل النوبة وأسوان يسكنون في قلب ووجدان وضمير الوطن وهم جزء من نسيج الأمة الواحدة ويمثلون قيم وشيم مصر الأصيلة.

وأوصت اللجنة بدراسة إنشاء هيئة عليا لإعادة توطين النوبيين بقراهم الأصلية، ومدى إمكانية بناء منازل الإحلال مع المنازل الجاري بناؤها في منطقة وادي كركر وفقا لمطالب بعض المواطنين.

وأكدت أهمية إدراج وتجديد المدارس لخطة هيئة الابنية التعليمية، ومعالجة أسباب التأخر فى فرع لكلية الزراعة والموارد الطبيعية التابع لجامعة أسوان بمنطقة نصر النوبة، والتي تم تخصيص الأرض لها.

وفى مجال الصحة أوصت اللجنة بسرعة الانتهاء من الوحدة الصحية بوادي العرب وتدعيم الوحدات الصحية بالأطباء وإنشاء عيادة للتامين الصحي بمركز نصر النوبة.

وطالبت بتدبير التمويل اللازم لإحلال وتجديد شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب بمراكز وقرى النوبة وأسوان بشكل تدريجي،  ووضع الحلول المناسبة لاستغلال مياه الصرف الصحي في الزراعات الملائمة لها، والعمل على تشجيع الاستثمارات الصناعية والزراعية بالمحافظة، وإنشاء منطقة صناعية بمنطقة النوبة وتطوير مصنع الأسماك بأسوان، وإنشاء كورنيش بمنطقة كلابشة وأبو هور وبناء منازل على الطراز النوبى كواجهة سياحية، واهتمام وزارة الأثار بالمعابد الموجودة فى مناطق السبوع وعمدة.

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى