الأخبار

بالنتائج والأرقام .. رغم الفوز على تنزانيا ..

69

بعد الفوز المهم والثمين على تنزانيا والتأهل لأمم افريقيا 2017 بالجابون .. تحدث الكثير في مصر عن تصنيف منتخبات أفريقيا في قرعة كأس العالم 2018 ، وهل سيكون منتخب مصر ضمن منتخبات التصنيف الأول أم التصنيف الثاني.

ويقدم لكم موقع “صدى البلد” تقريرا شاملا عن حسابات التصنيف قبل القرعة ، وندرج لكم النقاط التالية:

1- يتنافس منتخبا مصر وتونس على المركز الخامس في تصنيف قارة أفريقيا وهو الذي سيتيح لصاحبه التواجد ضمن التصنيف الأول ، فيما سيكون المنتخب صاحب المركز السادس ضمن منتخبات التصنيف الثاني.

2- تحتل مصر قبل مباريات الجولة الخامسة لتصفيات أمم افريقيا المركز الخامس في التصنيف برصيد 631 نقطة بفارق ضئيل جدا نقطتين فقط عن منتخب تونس صاحب المركز السادس بـ629 نقطة.

3- لا يوجد أي شىء رسمي حتى الأن يؤكد أن منتخب مصر سيكون ضمن التصنيف الأول ، كما لا يوجد أي شىء رسمي أيضا يؤكد أن منتخب مصر سيكون ضمن التصنيف الثاني ، وكل ما أثير في هذا الأمر مجرد اجتهادات.

4- المهندس هاني أبو ريده المشرف العام على المنتخب ، والمهندس ايهاب لهيطة مدير المنتخب ، أكدوا مرارا وتكرارا ان منتخب مصر لو فاز على تنزانيا سيكون ضمن التتصنيف الأول ، واذا لم يتحقق ذلك وكان كلامهم خاطئا سيكون أمرا مسيئا لهما خاصة وأنهما كانوا سببا في الغاء مباراة مصر الودية مع الكونغو الديمقراطية والتي لو كنا فزنا بها كنا سنضمن تماما التواجد ضمن منتخبات التصنيف الأول.

5- الفيفا قام بأمر غريب جدا على موقعه الرسمي يحدث للمرة الأولى في التاريخ ، وهو أنه قام بحذف الخدمة التي توفر لمرتاديه أن يقوم بحساب موقع أي منتخب في التصنيف بناء على نتائج المباريات التي يتم لعبها عقب نهايتها وهو ما كان متاحا دائما على الموقع ، وهو أمر غريب ويثير الشك والريبة من موقع الفيفا.

6- آخر تصنيف للمنتخبات صدر يوم 2 يونيو ، والتصنيف التالي الذي سيحدد تصنيف قرعة كأس العالم لم يعلن عن توقيته حتى الأن بصورة رسمية ، وهي نقطة أخرى مثيرة للجدل ، وكل ما قيل أنه سيكون في الفترة من 6 يونيو إلى 10 يونيو ، وبحسب اليوم الذي سيصدر فيه التصنيف سيؤثر بشكل كبير على تصنيف المنتخبات ، فاذا صدر يوم 6 سيكون مختلفا تماما اذا صدر يوم 8 وسيكون مختلفا اذا صدر يوم 10.

7- هناك نقطة مهمة لا يعرفها الكثيرون وهي أن التصنيف يتم حسابه على آخر 4 سنوات بشكل تراكمي ، وكل سنة يكون لها أهمية ووزن في نتائج المباريات وحساب النقاط أكثر من السنة التي تسبقها ، فالتصنيف الاخير الذي صدر يوم 2 يونيو كان يشمل المباريات في الفترة من 2 يونيو 2012 الى الى 2 يونيو 2016 ، أما التصنيف الجديد المقبل اذا صدر يوم 10 يونيو مثلا فسيشمل جميع المباريات في الفترة من 10 يونيو 2012 الى 10 يونيو 2016

8- نقطة مهمة أيضا لا يهتم بها الكثيرون وهي ان التصنيف الجديد الذي سيصدر لن يكون مجرد فقط انه سيشهد اضافة نتائج مباريات الجولة الخامسة لتصفيات افريقيا فقط ، أي انه لن يشمل فقط اضافة لمصر نقاط مباراة تنزانيا فقط ، واضافة لتونس نقاط مباراة جيبوتي فقط ، ولكنه (في حال صدور التصنيف الجديد يوم 10 يونيو مثلا) سيحذف تماما كافة نتائج المباريات التي أقيمت في الفترة من 2 يونيو 2012 الى 10 يونيو 2012 ، وسيقلل أيضا من قيمة نقاط المبايات التي أقيمت في الفترة من 2 يونيو الى 10 يونيو في سنوات 2013 و2014 و2015

9- المباريات التي خاضها منتخب مصر في الفترة من 2 يونيو الى 10 يونيو في السنوات الاربع الماضية على النحو التالي :

2012 : الفوز على غينيا 3-2 في تصفيات كأس العالم.

2013 : الفوز على زيمبابوي 4-2 في تصفيات كأس العالم ، والتعادل مع بوتسوانا 1-1 وديا.

2014 : التعادل مع جامايكا 2-2 وديا.

2015 : الفوز على مالاوي 2-1 وديا.

10- المباريات التي خاضها منتخب تونس في الفترة من 2 يونيو الى 10 يونيو في السنوات الاربع الماضية على النحو التالي :

2012 : الفوز على غينيا الاستوائية 3-1 ، والفوز على الرأس الأخضر 2-1 في تصفيات كأس العالم.

2013 : التعادل مع سيراليون 2-2 في تصفيات كأس العالم.

2014 : الهزيمة أمام بلجيكا 1-0 وديا.

2015 : لا يوجد مباريات.

11- نتائج منتخب مصر في هذه الفترة خاض 5 مباريات ، فاز 3 مباريات وتعادل مباراتين ولم يخسر أي مباراة ، أما نتائج منتخب تونس في هذه الفترة خاض 4 مباريات ، فازت مباراتين فقط وتعادلت مباراة وخسرت مباراة، بما يعني أن نتائج منتخب مصر أفضل كثيرا في هذه الفترة ، وبالتالي عند تقليل نسبة نقاط هذه المباريات في الحسابات الجديدة في التصنيف المقبل قد تتأثر مصر بالسلب أكثر من تونس ، وهو ما قد يصب في صالح المنتخب التونسي ، وقد يقفز للتصنيف الأول بدلا من منتخب مصر لأن الفارق بينهما ضئيل جدا في الوقت الحالي.

12- نتيجة التصنيف ستعتمد بشكل كامل على التاريخ الذي سيتم فيه التصنيف فاذا صدر يوم 9 يونيو مثلا سيكون في صالح مصر لأنه وقتها لن يتم حذف نتيجة فوز مصر على غينيا 3-2 يوم 10 يونيو ، أما اذ صدر يوم 10 سيتم حذف نتيجة هذه المباراة وسيتم حذف النقاط الخاصة بها.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى