الأخبار

محاكمة وتسليم متهمي لوكربي وبرج التجارة العالمي

34

في مثل هذا اليوم 4 أبريل شهد تسليم المتهمين بتفجير  الطائرة الامريكية المعروفة بحادث لوكربي ، والحكم على المتهم في تفجير مركز التجارة العالمي في أحداث 11 سبتمبر، بعد الذكرى 33 لافتتاحه ،كما يعد الرابع من أبريل هو اليوم العالمي التوعية بخطر الألغام.

تسليم متهمي حادث لوكاربي

في مثل هذا اليوم 4 أبريل عام 1999، قامت ليبيا بتسلم مواطنيها عبد الباسط محمد المقرحي والأمين خليفة فحيمة ، المتهمين بالتورط في اعتداء لوكربي لمحاكمتهما أمام محكمة دولية في لاهاي.

قضية لوكربي هي قضية جنائية ترتبت على سقوط طائرة ركاب أميركية تابع لشركة طيران بان أمريكان أثناء تحليقها فوق قرية لوكربي بإسكتلندا سنة 1988.، وقد نجم عن الحادث مقتل 259 شخصاً هم جميع من كان على متن الطائرة و11 شخصاً من سكان القرية.

حُكِمَ على المقرحي في 2001 بالسجن المؤبد إثر إدانته بالتورط، وأفرجت الحكومة الأسكتلندية يوم 20 أغسطس 2009 عنه لأسباب صحية .. لقد تم استقبال المقرحي استقبال الأبطال عند وصوله لمطار طرابلس. وقد توفى عبد الباسط المقرحى في 20 مايو 2012.

افتتاح مبنى مركز التجارة العالمي

في مثل هذا اليوم 4 أبريل عام 1973، افتتح  افتتاح مبنى مركز التجارة العالمي رسميا و يشار إليه بصورة غير رسمية بالأحرف WTC أو «البرجين التوأمين». كان مجمعاً يتكون من سبعة مبان تقع في مانهاتن في مدينة نيويورك، الولايات المتحدة صممه المهندس المعماري الأمريكي ياباني الأصل مينورو ياماساكي وقامت ببنائه هيئة موانئ نيويورك ونيوجيرسي. الفكرة بدأت في عام 1960.

جميع المباني تم تدميرها في أحداث 11 سبتمبر 2001، نتيجة مجموعة من الهجمات الإرهابية التي شهدتها الولايات المتحدة، حيث  تم تحويل اتجاه أربع طائرات نقل مدني تجارية وتوجيهها لتصطدم بأهداف محددة نجحت في ذلك ثلاث منها، سقط نتيجة لهذه الأحداث 2973 ضحية 24 مفقودا، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.

وصادف أنه في نفس يوم  4 أبريل عام 2006 ، أصدر القضاء الأمريكي  على زكريا موسوي حكما بالسجن مدى الحياة، في أول حكم على معتقل في الولايات المتحدة لتورطه في اعتداءات سبتمبر.

اليوم العالمي للألغام

يحتفل العالم، اليوم، باليوم العالمي للألغام للتوعية من مخاطر الألغام والمخلفات الحربية ، وغالبا ما يستخدم المعتدي الألغام ضد خصمه منذ زمن حتى اللآن، يستخدم التنظيم “داعش” الإرهابي الألغام في أراضي سوريا والعراق، وتعد مصر، وإيران، وانجولا، وافغانستان، العراق، وكمبوديا ،والكويت، والبوسنة الهرسك ،والموزبيق، والصزمال أكثرا دول العالم تضرراً من الألغام – بالترتيب-.

وهناك معاهدة ” أوتاوا” التي تفرض حظرا شاملا على الألغام المضادة للأفراد، وتقضي بتدميرها سواء أكانت مخزنة أم مزروعة في الأرض، وقد  وقعت عليها نحو ثللثين دول العالم ، بينما رفضتها 38 دولة التوقيع عليها مثل الولايات المتحدة الأميركية والصين والاتحاد الروسي والكوريتان وبولندا وكوبا وإسرائيل وباكستان وسنغافورة، ومن الدول العربية التي لم توقع لبنان وليبيا والبحرين وإيران والمغرب وعُمان ومصر والسعودية وسوريا والإمارات

CBC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى